توقّع خبراء وزارة المالية أن يبلغ منسوب البطالة في إسرائيل في نهاية العام الماضي (2014) 5,7%، بينما توقّع خبراء بنك " ديسكونت" أن تبلغ النسبة 6,5%، لكن دراسة بحثية أجراها معهد " جيوكرتوغرافيا" أظهرت أن منسوب البطالة بلغ مطلع الشهر الحالي، فبراير شباط هو 8%.
وفي هذا السياق، قال رئيس مجموعة " جيوكرتوغرافيا"، آفي دغاني، أن هنالك مكانًا للتفاؤل، إزاء حقيقة كون العام الماضي قد شهد منسوب بطالة تراوح بين 11%-12% ( حسب معطيات مجموعته)" فيما تشير دراستنا البحثية إلى انخفاض بنسبة 4% بالبطالة، لتبلغ مطلع هذا الشهر 8%"- كما قال.

نسبة البطالة العام الماضي- 5,9%

وبين هذا وذاك، يتقلص حجم التقديرات بين معطيات دائرة الإحصاء المركزية، ومعطيات معهد " جيوكرتوغرافيا": فوفقًا للمعطيات الأخيرة الصادرة عن " الدائرة"، بلغت نسبة البطالة في ديسمبر – كانون الأول الماضي 5,7% ( والنسبة ذاتها في الربع الأخير من العام الفائت)، فيما أفادت معطياتها بأن النسبة الإجمالية للعام 2014 بلغت 5,9%.

وعلل " دغاني" التفاوت في المعطيات، بالاختلاف في أساليب قياس النسب: ذلك أن دائرة الإحصاء المركزية تتبع الأساليب المتبعة في منظمة OECD، التي تشمل القوى العاملة التي تتراوح أعمارها ما بين 15-65 عامًا، ويكون السؤال المركزي خلال إجراء الاستطلاع والإحصاء إن كان الشخص يُشغل عملاً ( يشتغل) في الأسبوع الذي يجري فيه الاستطلاع، حتى ولو لمدة ساعة! وإذا كان الجواب ايجابيًا، فهو لا يُعتبر عاطلاً عن العمل!

(425) ألف إنسان

أما " دغاني" فيستطلع أوضاع العاملين المتراوحة أعمارهم بين 18-70 عامًا، والسؤال الذي يوجهه هو: هل تعمل؟
وبسبب هذا الاختلاف بين الهيئتين، فإن عدد القوى العاملة وفقًا لمعطيات دائرة الإحصاء المركزية هو (3,9) مليون إنسان، بينما هو وفقًا لمعطيات " جيوكرتوغرافيا"- 3,6 مليون!

ووفقًا لمعطيات " جيوكرتوغرافيا"، فقد بلغ عدد اليهود المعطلين عن العمل في شباط فبراير من العام الماضي (2014) حوالي (425) ألف إنسان، وبعد ذلك- في مارس آذار- 392 ألفًا، وفي نوفمبر تشرين الثاني- 433 ألفًا، وفي فبراير شباط هذا العام (2015) حوالي (285) ألفًا فقط يشكلون 8% من القوى العاملة في الوسط اليهودي، بينما حددت دائرة الإحصاء المركزية النسبة بكونها 7,1%.
وطبقًا لمعطيات " جيوكرتوغرافيا"، فقد سجل تراجع دراماتيكي لافت في منسوب البطالة: من 11,9% في شباط فبراير 2014، إلى 8% في شباط الحالي.

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com