أعلن وزير خارجية دوقية لكسمبورغ جان اسيلبورن، مساء أمس الجمعة، وبحضور الرئيس محمود عباس عن رفع مستوى التمثيل الفلسطيني في البعثة الفلسطينية بلكسمبروغ .

فقد أعلن الوزير في مؤتمر صحفي مع رئيس دولة عن رفع التمثيل الدبلوماسي لفلسطين من مفوضية إلى بعثة فلسطين في لكسمبورغ.

وقال الوزير في رسالة موجهة إلى الرئيس عباس تلاها في المؤتمر الصحفي: يشرفني أن أعلن أنه بعد بحث وضع مفوضية فلسطين العامة في الدوقية الكبرى للكسمبورغ، وآخذين بعين الاعتبار عملية تنظيم المنظمات الدولية فيما يتعلق بمؤسسات الدولة وكذلك سياسة لكسمبورغ والاتحاد الأوروبي لصالح حل الدولتين، فإن المجلس الحكومي للدوقية الكبرى للكسمبورغ قرر الاقتراع على منظمة التحرير الفلسطينية باعتبارها الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني، أن تتمتع مفوضية فلسطين العامة وفقا إلى ما سبق التالي:
- مفوضية فلسطين العامة تعتبر منذ الآن وفقا للاستخدام الرسمي بعثة دبلوماسية تسمى "بعثة فلسطين"، وتحظى بعنوان بعثة فلسطين في لكسمبورغ وتمثل رسميا منظمة التحرير الفلسطينية في الدقية الكبرى للكسمبورغ.

- تسمي منظمة التحرير الفلسطينية، رئيس البعثة مع توافق مع دوقية لكسمبورغ. ويعين مفوض فلسطين العام من الآن فصاعدا تحت عنوان سفير ورئيس بعثة فلسطين.

- السفير، رئيس بعثة فلسطين يعامل بنفس الشروط التي يتعامل بها باقي رؤساء البعثات الدبلوماسية في قائمة السلك الدبلوماسي.

- ومن اللحظة التي يصل فيها السفير رئيس البعثة الدبلوماسية يحمل رسالة من رئيس منظمة التحرير ويقدم اوراق اعتماده في احتفال رسمي أمام الدوق الأكبر.

- تخاطب بعثة فلسطين إدارة البروتوكول في وزارة الشؤون الخارجية والأوروبية أسماء أعضاء البعثة بوصولهم وبنهاية مهمتهم. وبناء على طلبه يستطيع السفير رئيس بعثة فلسطين الحصول على بطاقة دبلوماسية.

- يتمتع أعضاء البعثة الدبلوماسية بالحصانة القانونية فيما يتعلق بالأعمال التي يقومون بها بصفتهم الرسمية، بما في ذلك تصريحاتهم وكتاباتهم. وباستطاعة منظمة التحرير أن ترفع هذه الحصانة عن أعضاء هذه البعثة.

- فيما يتعلق بالنشاطات الرسمية، تستفيد بعثة فلسطين من الامتيازات المعطاة للبعثات الدبلوماسية وفقا لقانون فينا.

من جانبه، شكر الرئيس وزيرة الخارجية على هذه الخطوات، ودعم الجهود الداعمة لفلسطين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com