أظهر تقرير صادر عن دائرة الإحصاء المركزية، أن معدّل الأجور في إسرائيل، سجّل في شهر نوفمبر تشرين الثاني الماضي تراجعًا بمئة وأربعة وأربعين (144) شيكل، مقارنة بتشرين الأول السابق ليصبح تسعة آلاف و (106) شواقل، ومسجل كذلك تراجعًا بواقع (465) شيكل مقارنة بأيلول سبتمبر.

وطبقًا لمعطيات الدائرة- بلغ إجمالي العمال والموظفين في مختلف المرافق في إسرائيل في تشرين الثاني (3,3) مليون عامل وموظف، بزيادة قدرها (35) ألف إنسان مقارنة بتشرين الأول، وبزيادة قدرها (26) ألفًا، مقارنة بأيلول.

واستنادًا إلى المعطيات المنشورة- سجل عدد الأجيرين في البلاد خلال الفترة الممتدة من أيلول إلى تشرين الثاني ارتفاعًا بنسبة 0,9% ( بحساب سنوي )، استمرارًا لارتفاع بنسبة 0,7% خلال الفترة الممتدة من يونيو- حزيران إلى آب – أغسطس.

بين المناجم.. والمطاعم!

وتبيّن المعطيات، أن عدد الأجيرين في مجال خدمات الضيافة والطعام سجل خلال الفترة الواقعة ما بين آب وتشرين الأول ارتفاعًا بنسبة 4,5% ( بحساب سنوي)، وهي أعلى نسبة ارتفاع في مختلف المجالات، وتأتي استمرارًا لارتفاع بنسبة 2,6% خلال الفترة الواقعة ما بين حزيران وآب.

وبالمقابل، سجل عدد الأجيرين في مجالات الزراعة والتحرش وصيد الأسماك تراجعًا في الفترة الواقعة بين أيلول وتشرين الثاني بنسبة 4,9% ( وهي نسبة فائقة ( سلبًا) قياسًا إلى سائر المجالات)، وتأتي استمرارًا لتراجع بنسبة 4,1% خلال الأشهر الثلاثة السابقة.

5,2%، وهي أعلى نسبة قياسًا إلى باقي المجالات خلال الفترة الواقعة ما بين أيلول وتشرين الثاني، واستمرارًا لارتفاع بنسبة 3,8% خلال الفترة الواقعة ما بين حزيران وآب.

وفي مجال الخدمات المالية وخدمات التأمين سجل معدل الأجور خلال الفترة الواقعة بين أيلول وتشرين الثاني تراجعًا بنسبة 4,5%، وهي نسبة أعلى مما هي في سائر المجالات، مقابل ارتفاع بنسبة 0,2% خلال الأشهر الثلاثة السابقة.

وتظهر المعطيات أن أعلى معدل لرواتب الأجيرين في تشرين الثاني كان من نصيب عمال الحفر والتنقيب والتعدين، بواقع (19,5) ألف شيكل شهريًا، يليهم عمال وموظفو شركتي الكهرباء ومكوروت للمياه ( 17 ألف شيكل). فيما سجّل أدنى معدل للأجور لدى عمال الضيافة والطعام، حيث بلغ معدله في تشرين الثاني أربعة آلاف و (187) شيكل ( أي أكثر من ألف دولار، بقليل).

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك 
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com