يصف المحلّلون المعطيات الأخيرة الصادرة عن مصلحة الضرائب الاسرائيلية – بأنها مؤشر على اقبال الاسرائيليين على الشراء والاستهلاك قبل انتخابات الكنيست ، تحسّبا لتشكيل حكومة "متشدّدة اقتصاديا" بعد الانتخابات . وأظهرت المعطيات الخاصة بشهر يناير كانون الثاني الماضي غقبالا شديدا على شراء الأجهزة الكهربائية ، وأظهرت بالمقابل تراجعا كبيرا في شراء السيارات الجديدة ، ويعود السبب في هذا التراجع الى كون المستهلكين قد لجأوا الى شراء السيارات بأعداد كبيرة قبل سريان مفعول النظام الجديد الخاص "بالضريبة الخضراء" (بيئة) إبتداء من مطلع العام الحالي .

تراجع بنسبة 41% ...

وأظهرت المعطيات ارتفاعا كبيرا في استيراد أجهزة التلفاز الشهر الماضي (كانون الثاني) بنسبة 33.4% ، وأظهرت بالمقابل تراجعا بنسبة 41% في استيراد السيارات ، في نفس الشهر من هذا العام ، حيث استوردت (12) ألفا و (748) سيارة خصوصية ، مقابل (21) ألفا و (590) سيارة من هذا النوع في سناير كانون الثاني من العام الماضي (2014) .

وإجمالا ، تبين من المعطيات ، انه على الرغم من التباطؤ والركود في الأنشطة الاقتصادية ، فقد ازدادت واردات المواد الاستهلاكية العام الماضي الى اسرائيل بنسبة 9% - أي بمليار شيكل (250 مليون دولار) ، مقارنة بالعام 2013 .

وفي ذلك العام (2014) ، سجّل ارتفاع إجمالي في واردات اسرائيل من السيارات ، بنسبة 30% ، أي بزيادة ملياريّ دولار في قيمة الواردات . 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com