1. نعت المعلم للطالب ب "غبي"- اهانة محظورة

س- توجه معلم ابني اليه خلال الدرس وقال له بأنه يجلس كالغبي. هل يسمح باستعمال مثل هذا اللفظ. ماذا يمكنني ان افعل لعدم تكرار ذلك؟

ج- هذا غير مسموح. اذ ان قانون حقوق الطالب من عام 2004 ينص على: "من حق كل طالب ان تطبق عليه قوانين الانضباط في المؤسسة التربوية بشكل يتلاءم مع كرامة الانسان بما فيها حقه بالا تستخدم ضده اساليب انضباط جسمانية او مهينه" مما يعني بأنه من المحظور معاقبة الطلاب بآي شكل من العقوبات المهينة (اهانة, مس كلامي ينطوي على ألسخرية والإذلال). من اجل عدم تكرار ذلك عليكم التوجه الى مدير\ة المدرسة وتقديم شكوى بشأن تصرفات المعلم.

2. اعادة الامتحان للطلاب

س- تتعلم ابنتي في مدرسة ابتدائية في الصف الخامس وقد قدمت امتحانا في الحساب قبل شهر ولكن المعلمه لم تعد هذا الامتحان حتى اليوم رغم طلباتي المتكررة. تقول المعلمة بان الامتحان داخلي لذلك فهي غير ملزمة بإعادته. هل هذا صحيح؟

ج- بداية يجب ان نذكر بان وزارة المعارف تؤكد على انه من المهم استخدام نتائج الامتحانات كرافعة لتعزيز قدرات الطالب التعليمية كجزء من النظرة الشاملة التي تعتبر الاخطاء اساسا لتعلم جديد افضل. لضمان ذلك تجب اعادة الامتحان بعد وقت قصير لا يزيد عن 10 ايام من يوم تقديمه ولكن اذا كان الحديث عن امتحانات النجاعة والنماء الداخلية التي تجرى في الصف الخامس فان المدرسة هي التي تحدد الامر بشأنها وفقا لاعتباراتها وقد تقرر عدم اعادتها والاحتفاظ بنتائجها لنفسها فقط. (النشرة الدورية للمدير العام תשעה/2(א,אוקטובר 2014).

3. الاطراف المخولة باجراء تشخيص الاضطرابات في التواصل والنمو.

س- يعاني ابني من خلل في التواصل, وقد دعينا الى لجنة التنسيب واحضرنا معنا نتائج التشخيص التي اجراه طبيب نفسي متخصص بالأطفال. ولكنهم طلبوا فحصا اضافيا. لماذا؟ هل هذا لازم فعلا؟

ج- نعم هذا صحيح لانه وفقا لتعليمات وزارة المعارف فانه من اجل تشخيص طالب على انه يعاني من اضرابات التواصل والنمو (PDD/التوحد) يجب ان يجمع على ذلك طرفان: يمكن ان يكون الاول طبيب نفسي متخصص بالأطفال وأبناء الشبيبة او طبيب اطفال يملك خبرة عمل في مركز معروف لتطور الطفل او طبيب اطفال متخصص بالأعصاب اما الثاني فإما ان يكون خبير نفسي في المجال التنموي\التطويري او السريري. السبب في ذلك هو ان تشخيص هذا الخلل غاية في التعقيد ويجب الحرص على تجنب الوقوع في الخطأ في تشخيصه. (النشرة الدورية للمدير العام תשעב/3א מאוקטובר 2011).

4. الاولاد المرضى

س- تعاني ابنتي من المرض ولن تستطيع الذهاب الى المدرسة لفترة طويلة فما العمل؟

ج- في الحالات التي يمكث فيها الطالب لمدة تزيد عن الاربعة اسابيع بسبب مرض وبإذن من الطبيب فانه يستحق دعما تعليميا. يقدم هذا الدعم مجانا في بيت الطالب المريض ويقدم في جميع انحاء البلاد بواسطة مزود خارجي لهذه الخدمه (من سن 18-5 لطلاب التعليم العادي وفي سن 21-3 في التعليم الخاص). يعمل هذا المزود على مساعدة الطالب المريض على استكمال النقص التعلمي الذي سببه غيابه الطويل عن المدرسة. تقوم شركة "كديما مداع (קדימה מדע)" من تاريخ 1.1.2015 بتقديم الدعم التعليمي المطلوب للطلاب الذين يمكثون في بيوتهم على اثر مرض الم بهم وهي بذلك تبدل جمعية تلاليم - תללי"ם التي انيط بها هذا من قبل.

يمكن للمدرسة التي ينتمي اليها الطلاب الذين يستحقون هذه المساعدة التوجه الى "كديما مداع" بواسطة فاكس رقم- 03-9244493 ومن اجل التأكد من وصول الطلب يمكن التوجه تلفونيا: 03-9101714/ 03-9244438 /073-2033294. (النشرة الدورية للمدير العام תשעה/5, ט"ו בטבת התשע"ה, 06 בינואר 2015).

5. مدفوعات الأهالي طوعية بحسب رغبة الاهل ولا يجوز اشتراط الحصول على خدمة معينة مقابل الدفع مقابل خدمة اخرى.

س- في مدرسة ابني قيل لنا بان من لا يدفع كل المبلغ السنوي المطلوب من الاهالي لن يخرج ابنه الى الرحلة السنوية الى حين تسديد كل الدين. هل هذا قانوني؟

ج- كلا, هذا غير مسموح بتاتا. تؤكد تعليمات وزارة المعارف على ان مبالغ مدفوعات الاهالي هي مدفوعات طوعية اختيارية بكل منى الكلمة ولذلك لا يجوز اجبار اي ولي امر بالدفع مقابل خدمة لا يريدها, كما ولا يجوز اشتراط الحصول على خدمة معينة مقابل الدفع مقابل خدمة اخرى. اذا قررت المدرسة القيام بالنشاط الطوعي رغم عدم موافقة جميع الاهالي فانه سيتوجب عليها اشراك الطالب او توفير نشاط تربوي بديل لمن لم يدفع اهله مقابل الخدمة المعينة, قد يكون هذا عن طريق دمج الطالب في صف آخر او نشاط في مكتبة المدرسة وما شابه. وننوه هنا الى انه من غير المسموح منع طالب من المشاركة في اي نشاط كهذا اذا كان سبب عدم دفع اهله يعد الى صعوبات ماديه, ففي هذه الحاله يجب ايجاد الحلول لضمان اشراكه عن طريق السلطة المحلية والمدرسة. (النشرة الدورية للمدير العام תשסג/3(א), סעיף 4.1, נובמבר 2002).

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم Taghrid@hila-equal-edu.org.il
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك 
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com