أكدت تقارير إسرائيلية أنه على الرغم من فتور العلاقة بين تركيا وإسرائيل منذ عدة سنوات إلا أن التبادل التجاري بين البلدين يسجل أرقاما غير مسبوقة.

وأضاف موقع قناة "24 نيوز" الإسرائيلي أنه في الوقت الذي يهاجم فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ووزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو السياسة الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين، تتواصل وتيرة الانتعاش الاقتصادي المتبادل.

وأشارت إلى إن الدليل على التناقض الواضح بين الموقف التركي الرسمي والخلفية الاقتصادية التي تنتعش كل يوم، هو قرار وزير الخارجية التركي مولود أوغلو، قبل عدة أيام، بعدم حضور مؤتمر ميونيخ للأمن في دورته الحادية والخمسين بسبب مشاركة إسرائيل في الجلسة الخاصة بالشرق الأوسط.

وتابعت بأنه في المقابل فإن الوزير نفسه رأى أن العلاقات الإسرائيلية - التركية يمكن أن تعود إلى طبيعتها، وذلك بعد أن تتحقق بعض الأسس والأمور التي تسعى إليها تركيا، وفي حال تحققت هذه الأمور يمكن أن ترجع المياه إلى مجاريها مع إسرائيل وإلى مستوياتها الطبيعية العادية التي كانت من قبل.

وسجل الميزان التجاري بين إسرائيل وتركيا ارتفاعا بنسبة 25% خلال العامين الأخيرين، بحسب ما ورد على لسان القنصل الإسرائيلي في إسطنبول، شاي كوهين الذي أكد أن إسرائيل أصبحت شريكا تجاريا قويا لتركيا في المنطقة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com