اتفقت مجموعة من مواقع الطقس الفلسطينية على تسمية موحدة للعاصفة المنتظر بدا تأثيرها مساء امس الثلاثاء بالعاصفة "شام" وهي العاصفة الرئيسية الثانية التي تضرب بلاد الشام في الموسم الحالي 2014-2015 بعد عاصفة "هدى" الأخيرة.

والعاصفة تشمل جنوب فلسطين والأردن وأجزاء من أواسط هذين البلدين، مع فرصة أيضاً لدخول الغبار أجواء بقية المناطق ولكن بحدة أقل من الجنوب .

واندفعت صباح اليوم الأربعاء كتلة هوائية قطبية مرافقة للعاصفة الجوي الذي سيتمركز غربي جزيرة قبرص ، وسيتحرك ببطء شديد نحو الشرق ، حيث سيمكث لفترة طويلة فوق الجزيرة ، وفي تلك الأثناء تبدأ الأمطار والثلوج أيضاً بالهطول في مناطق شمال ووسط فلسطين.

الذروة اليوم الاربعاء

وتوقعت الأرصاد الجوية أن تصل العاصفة إلى ذروتها اليوم الأربعاء، حيث تهطل الأمطار في شمال البلاد وعلى طول السهل الساحلي مصحوبة برياح شديدة، وتتحول الأمطار إلى غزيرة جدا خلال ساعات النهار وسط مخاوف من حصول فيضانات.

وفي جبل الشيخ، وعلى قمم جبال الجليل يحتمل تساقط الثلوج بكميات كبيرة، بينما تستمر العواصف الرملية في الجنوب. وخلال ساعات الظهر تهطل الأمطار في منطقة المركز، ويحتمل أن تتساقط الثلوج بكميات صغيرة في ساعات المساء. كما يتوقع أن تحصل فيضانات في الجداول التي تصب في البحر الميت.

100 كلم سرعة الرياح

ومن المتوقع أن تهب رياح شديدة تقدر سرعتها بـ 100 كيلومتر في الساعة، بينما يكون البحر مائجا، حيث يتوقع أن يصل ارتفاع الأمواج إلى 12 مترا.

إلى ذلك، تتوقع سلطة المياه أن تؤدي الأمطار الغزيرة في منطقة الشمال إلى ارتفاع مستوى المياه في بحيرة طبرية بعشرات السنتمترات، حيث يتوقع أن يهطل حتى يوم الجمعة نحو 200 ميللميتر في الجولان والجليل الأعلى والجليل الغربي.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com