نظمت جمعية الحواكير للتنمية المجتمعية، الزراعة والبيئة، يوم الخميس 5 شباط 2015، لقاء تدريبي لمزارعي قرية قفين حول موضوع "تقليم شجرة الزيتون والاعتناء بها"، شارك به مزارعين من القرية والمزارع محمد ملحم من قرية المكر والمزارع جبر خليل من قرية كفرياسيف.
تضمن اللقاء محاضرة حول أهمية التقليم للشجرة والمحصول من الزيت والزيتون، كذلك فسح المجال للمشتركين لطرح اسئلتهم بكل ما يتعلق برعاية شجرة الزيتون، التسميد واستعمال المبيدات الحشرية، وتبادل المشاركين الافكار والآراء.

في نهاية اللقاء قام المزارعين بالتدرب بشكل عملي على تقليم شجار الزيتون في المنطقة بمساعدة المزارعين ملحم وخليل.

يذكر أنَّ يعاني مزارعي قرية قفين وعدد من القرى الفلسطينية المحتلة التي تم بناء جدار الفصل العنصري على أراضيها، من عدم تمكنهم من الوصول الى أراضيهم التي تقع غربي الجدار، وفلاحتها وقطف زيتونهم. حيث تتحكم سلطات الاحتلال بدخول الفلسطينيين الى اراضيهم ولا تمنح التصاريح الا لصاحب الارض دون السماح له بإدخال مساعدين او ادوات او أي مواد اخرى ضرورية لعمله. الأمر الذي يعتبر انتهاكًا صارخًا لحق الملكية للمزارعين الفلسطينيين، وانتهاكًا لحقهم في فلاحة اراضيهم والاعتياش منها. لذلك، تنظم "جمعية الحواكير للتنمية المجتمعية الزراعة والبيئة" سنويا أيام عمل تطوعية لدعم أهالي قفين وتدعيم المزارعين ومساندتهم في قطف الزيتون بمشاركة مجموعة من المزارعين والشباب. حيث تشارك المجموعة المتطوعة في قطف اشجار الزيتون مع عدد من مزارعي القرية، الذين يتمكنون من الوصول الى ارضهم. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com