خرجت علينا المشتركه بشعارها الرئيسي بانها " ارادة شعب"، وهو منافي للواقع تماما. حيث لم يتم اشراك الشعب اطلاقا خلال المفاوضات التي استمرت خمسين يوما في الغرف المغلقه، كما اننا لم نتلقى اجوبه على الكثير من التساؤلات ، كيف تم تركيب القائمه بهذا الشكل الاعوج والمنافي للمنطق ؟

لماذا تم اقصاء النقب الى نهاية القائمه بالرغم من كونه قضية العرب الاولى، ووضع زوج اخت الطيبي في الموقع الثاني عشر واقصاء السيد سعيد الخرومي؟

لماذا لم تكتفي الاحزاب بتمثيلها الحالي في المواقع الاحد عشر الاولى وترك باقي المواقع لانصاف شرائح اجتماعيه مغيبه?

لماذا في قائمه مشتركه لم يتم احتواء الجميع بما فيهم الحزب الديمقراطي العربي اول حزب عربي وطني وحدوي على الساحه العربيه؟

لماذا في المواقع السته الاولى اثنين من مدينه واحده وتجاهل مناطق جغرافيه كامله بما فيها القرى غير المعترف بها في النقب التي تواجه مخططات التهجير والترحيل والاقتلاع ؟ والمدن الساحليه اللد والرمله التي تواجه سياسة التهويد؟

والسؤال الاهم : ما هو البرنامج المشترك بين النائب طلب ابو عرار والسيده عايده توما؟

ماهو البرنامج المشترك بين دوف حنين ومسعود غنايم؟

واضح جدا ان الحركه لم تتمسك بثوابتها وان البرنامج المعتمد هو برنامج الجبهه الذي يؤكد على البعد العلماني والشراكه اليهوديه العربيه ، لهذا تم اسقاط كلمة" عربيه" من اسم القائمه احتراما وتقديرا لمشاعر اعضاء الحزب الشيوعي اليهود منهم والذين بالتاكيد لا يفتخرون " بعروبتهم " او " عروبتنا״ ويغلبون الاسرله على البُعد العروبي في المعادله.

لقد ادخلت الحركه الاسلاميه نفسها في تناقض ذاتي من خلال تحالفها مع الحزب الشيوعي نظرا للخلاف الايديولوجي بينهما وتمسك الحزب الشيوعي بكل ثوابته التي اصبحت هي المهيمنه على القائمه سواء من حيث رئاسة القائمه وحتى برنامجها.

ان اكبر مثال صارخ ان هذه القائمه تمثل مصالحهم هم ، اي الاحزاب وليس تطالعاتنا نحن الشعب، تعيين اسامه السعدي، زوج اخت الطيبي في المكان الثاني وكان هذا المكان مخصص للنقب اولا ، ومن ثم لامرأه ثانيا واستقر الامر على زوج اخت الطيبي! الم يكن من الاجدى تخصيص هذا الموقع للممثل عن شرائح اجتماعيه مهمشه او مناطق جغرافيه منسيه؟ 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com