1. نشاطات برنامج كريب

س- من الذي يحدد نشاطات برنامج كريب في المدرسة؟

ج- في اي مدرسة تقرر فيها القيام بنشاطات برنامج كريب يتم تشكيل لجنة توجيه مدرسية لهذا الغرض.

تركيبة اللجنة: مدير المدرسة, مندوبون عن الاهالي والمعلمين, مركز البرنامج المحلي وكذلك يدعى مفتش المدرسة ومندوب قسم المعارف في السلطة المحلية.

مهام اللجنة: تحديد السياسات والبرامج, اختيار البرامج ومتابعتها وتقييم طريقة تنفيذها.

لا تجرى نشاطات ساعات كريب على حساب ساعات الدوام والتعليم التي حددت للمدرسة او بدلا منها. المتبع هو تنفيذ نشاطات كريب في اطر مجموعات صغيره (25-15 طالبا في المجموعه). من المفضل دمج ساعات برنامج كريب في البرنامج الدراسي اليومي بحيث تجري النشاطات بالتوازي لمجموعتين من الصف الاصلي. (بند 6 من النشرة الدورية للمدير العام תשעב/10(א), 01 ביוני 2012).

2. لجنة التنسيب بعد لجنة الدمج

س- هل يمكن التحويل الى لجنة الدمج بدون بحث الامر في لجنة التنسيب؟

ج- لا يجوز نقل طالب بشكل فجائي او اعتباطي تعسفي الى اطار التعليم الخاص, اذ ان توجيه الطالب الى لجنة التنسيب هو جزء من عملية طويلة يجري خلالها التعامل مع الطالب ومع الصعوبات التي يواجهها في اطار المؤسسة التي يتعلم فيها. من المفروض ان تتم كل الاجراءات من خلال مشاركة الاهل وتزويدهم بالمعلومات ذات العلاقة بحيث يأتي التوجه الى لجنه التنسيب فقط بعد ان استيفاء المحاولات لدمجه في التعليم العادي: اجتمعت لجنة الدمج لبحث أمره وتحدد مستوى ادائه واستحقاقه لخدمات خاصة ومن ثم تم بناء برنامج خاص للتعامل معه ولكن مع ذلك وبالرغم من كل هذه الاجراءات لم تتحسن حالة الطالب حينها فقط يتم توجيهه الى لجنة التنسيب.الاستثناء هي توجيه الطالب من قبل لجنة الدمج الى لجنة التنسيب بدون محاولة ادخاله قبل ذلك الى برنامج الدمج. (النشرة الدورية الخاصه للمدير العام כ"ב יוני 1996, עמ' 14 والنشرة الدورية للمدير العام תשע"ב/3(א) סעיף 3.4 )

3. دفع الاهل مقابل برنامج كريب

س- يعملون في مدرسة ابني ضمن برنامج كريب خلال ساعات الدوام العادي. ماذا سيحصل اذا لم اوافق على الدفع مقابل هذه الساعات؟

ج- اعدت برامج كريب بغرض اشراك كافة الطلاب في المؤسسة التربوية في التعليم. عندما ترغب مدرسة بالقيام بنشاطات كريب خلال اليوم الدراسي (وليس في نهايته فقط) فانها ملزمة بالحصول على موافقة 75% من اهالي الطلاب على الاقل. اما الطلاب الذين لا يرغب اهلهم بضمهم الى البرنامج فيجب على المدرسة ان تقدم لهم برنامجا لنشاطات تربوية تعليمية بديلة في اطار المدرسة. في حال كان سبب امتناع الاهل عن الدفع نابع من صعوبات مادية, فان السلطة المحلية هي من يجب ان يهتم بتوفير خصم او تسهيلات في شروط الدفع مقابل الاشتراك في نشاطات برنامج كريب. النشرة الدورية للمدير العام תשעב/10(א), 01 ביוני 2012).

4. عدد الامتحانات في الأسبوع الواحد

س- ما هو عدد الامتحانات المسموح في اسبوع واحد؟

ج- في المرحلة الابتدائية: لا يجوز اجراء اكثر من امتحانين في الاسبوع.
في المرحلة الفوق الابتدائية: يحظر اجراء اكثر من 3 امتحانات في الاسبوع. جب تعميم قائمة الامتحانات في بداية كل فصل وبكل الاحوال يذكر من حق الطالب الحصول على دفتر الامتحان خلال اسبوعين من يوم تقديمه.

5. توزيع نشرات دعائية في المدرسة

س- هل من المسموح توزيع نشرات دعائية او اعلامية في المدرسة؟

ج- تتطرق النشرة الدورية للمدير العام بشان النظام والإدارة الى الامر وتفصل التعليمات في موضوع حظر ادخال الدعايات التجارية الى المؤسسات التربوية, او توزيع وتعميم نشرات دعائية تجاريه في المدارس او السماح ببسط رعاية مؤسسات تجارية لنشاط معين او تقديم توصيات للتعامل مع مثل هذه المؤسسات.

يجب ألا تقوم المدرسة وطاقمها المهني بأي نشاط تندمج فيه مواد اعلامية او ودعائية تجارية بدون الحصول مسبقا على اذن خطي صريح من اللجنة المخولة بالسماح بإدخال الدعايات التجارية.

كما وهنالك حظر تام على توزيع مواد استهلاكية ومنتجات غذائية وعينات ونماذج من منتجات, كتب, جرائد, اكسسوارات او اي مادة دعائية او تسويقية في المدرسة او خلال اي نشاط من قبلها سواء كان ذلك في الاطار الرسمي او الغير رسمي دون الحصول على اذن اللجنة المذكورة.( النشرة الدورية للمدير العام תשסט/3(א), ד' במרחשוון התשס"ט, 02 בנובמבר 2008).

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق: المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم Taghrid@hila-equal-edu.org.il تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com