بتعاون الاتحاد العام لطلاب الجامعات في إسرائيل، مع شركة " أنغل- شفيط"، في تأسيس هيئة تتولى ترشيد الاستهلاك لدى الطلاب في مجال الإسكان، لإتاحة الفرص لامتلاك شقة بسعر مخفض، ولتخفيض سقف التمثيل الذاتي عند شراء الشقة.

وعلم أن المشروع الأول للهيئة الجديدة، يعرض على الطلاب شققًا جديدة في الحيّ السكني (ج) في يافا ( على حدودها مع " بات يام")، بسعر أولي يقل عن مليون شيكل (995 ألفًا) لشقق مكونة من غرفتين، على أن تبلغ قيمة التمويل الذاتي من قبل الطالب (99) ألف شيكل.

" نادي البيت الأكاديمي"

ويعتبر الحيّ الذي يضم المشروع، حيًا مهمشًا رغم قربه من البحر، لكنه يجتذب منذ ثلاث سنوات مستثمرين في مجال الإسكان والعقارات، بفضل موقعه وتدني أسعار المنازل والأراضي، التي سجلت انتعاشًا بنسبة 10%-15% في أسعار الشقق، بل أن ثمن الشقة البالغة مساحتها (70) مترًا مربعًا قد قفز إلى قرابة المليون شيكل (250 ألف دولار) بعد أن كان قبل بضع سنوات يتراوح ما بين 600-700 ألف شيكل.

وقد أطلق على الهيئة الاستهلاكية المذكورة اسم " نادي البيت الأكاديمي"، فيما أطلق على المشروع السكني اسم " يافا" (" יאפא") ويضم ست عمارات قائمة، ومن المنتظر أن تضاف إلى كل واحدة منها (3,5) طوابق وطابق أرضي واحد. واجمالاً ستقام (108) وحدات سكنية جديدة يتم تسويقها للطلاب، بالإضافة إلى (96) وحدة قائمة أصلاً.

وشقق بحوالي مليونيّ شيكل!

وفي إطار المشروع، تقام بنى تحتية جديدة، ويتم تحسين وتطوير الأماكن العامة ( المفتوحة) وإنشاء ثلاثة مواقف سيارات، تحت الأرض، و (150) مكانًا للوقوف على جنبات الشوارع، وبناء مصاعد للعمارات.

ومن جهة الأسعار المعروضة، يبلغ سعر الشقة المكونة من غرفتين، البالغة مساحتها (49) مترًا مربعًا، وتضم موقف سيارة ومخزنًا مجاورًا"- (995) ألف شيكل، بينما يبلغ سعر الشقة المكونة من ثلاث غرف (85 مترًا مربعًا)، بما في ذلك شرفة مساحتها 15 متر مربع) مليونًا و (280) ألف شيكل ( سعر أولي، ابتدائي).

ويبلغ سعر الشقة من فئة " دوبليكس"وتتراوح مساحتها 30 مترًا) وتضم موقف سيارات ومخزنًا- مليونًا و (950) ألف شيكل، كسعر أولي.

مشروعات قادمة في المناطق النائية

وعمومًا، تبلغ نسبة التمويل الذاتي المشترط على الطالب الراغب بشراء شقة في إطار المشروع 10%، أي (99) ألف شيكل لشراء الشقة الأدنى سعرًا، وحوالي (150) ألف شيكل للشقة المكونة من أربع غرف.

وتبيّن من استطلاع أجراه في حينه الاتحاد العام لطلاب الجامعات ( ضمّ 600 طالب وطالبة) أن 96% من الطلاب المستطلعة آراؤهم لا يعتقدون أن بمقدورهم شراء شقة في المستقبل القريب المنظور ( خلال عام )، بينما يعتقد 31% منهم أنه لن يكون بمقدورهم، بالمرّة، شراء شقة.
وأكد مسؤول في الاتحاد العام أن النيّة تتجه نحو إقامة مشاريع مشابهة لمشروع يافا في مناطق بعيدة عن المركز.

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك 
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com