اكد خبراء بنك اسرائيل المركزي في تقرير صدر مؤخرا , ان هبوط اسعار النفط في الاسواق العالمية , من مئة وعشرة دولارات للبرميل الواحد , الى اقل من خمسين دولارا – يصب في مصلحة الاقتصاد الاسرائيلي والمواطنين عموما .

وجاء في التقرير ان هبوط اسعار النفط يوسع القدرات والإمكانيات لدى المواطنين ومختلف المؤسسات والشركات والمصالح , للصرف والإنفاق على انشطة اضافية , نظرا للمبالغ المتوفرة من تراجع الصرف على وقود السيارات ومشتقات النفط وعلى استهلاك الطاقة الكهربائية , فتتسع دائرة الاستهلاك الفردي والعام .

وبالمحصلة – وفقا للتقرير – ترتفع نسبة النماء والنمو الاقتصادي في اسرائيل , وفي سائر دول العالم , حيث تنتعش الصادرات وأنشطة المؤسسات المالية , لا سيما وان التضخم المالي يتراجع .

فرعي جميل , ولكن ...
ومن جهة اخرى , اشار التقرير الى سلبيات هبوط اسعار النفط , حيث من المتوقع ان يلحق الضرر بالمدخولات من ابار الغاز الطبيعي في اسرائيل , اذ ان بعض عقود واتفاقيات بيع هذا الغاز تتضمن شرطا ينص على ربط اسعار الغاز بأسعار النفط في الاسواق العالمية , وبتراجع مدخولات النفط , تتراجع مدخولات الغاز , ناهيك عن احتمال الغاء او تقليص بعض عقود بيع الغاز الاسرائيلي , بسبب التطورات في الاسواق العالمية .

كما ويشير التقرير الى ان الاستهلاك الواسع للنفط في اسرائيل ودول العالم , بموازاة قلة او تراجع استهلاك الغاز الطبيعي – كفيل بإلحاق اضرار زائدة بالبيئة , نظرا لكون النفط ومشتقاته عناصر شديدة التلويث , وإزاء هذا الواقع , يأمل خبراء بنك اسرائيل في ان يعرف مصدر الغاز كيف يتصرفون لإقناع المستهلكين بتفضيل الغاز على النفط . 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com