النظام نظام، والقانون قانون: فبغضّ النظر عن أن الكنيست الحالية ( التاسعة عشرة) ستنتهي مدتها قريبًا، حال استبدالها بهيئة جديدة بعد الانتخابات، يحظى النواب الحاليون بعلاوة أجر قدرها (675) شيكل، ليرتفع راتبهم من (38) ألفًا و (887) شيكل، إلى (39) ألفًا و (562) شيكل.

وتأتي هذه العلاوة عملاً بالإجراء السنوي المتبع، الذي ينص على زيادة راتب الشهر الأول من كل عام ( يناير كانون الثاني) تلقائيًا، وفقًا للتغيير الحاصل في معدّل الأجور في إسرائيل.

ونظرًا لأن هذا المعدل قد ارتفع العام الماضي ( 2014) بنسبة 1,9%، فإن أجور النواب ترتفع بنفس النسبة.

وكذلك أجور القضاة ورئيس الدولة

وبذلك تكون أجور النواب قد ارتفعت منذ العام ألفين بنسبة تزيد عن 100%، وهم ليسوا المستفيدين الوحيدين من هذا النظام، إذ يرتفع، بنفس النسبة (1,9%) أجر رئيس الدولة، رؤوبين ريفلين، من (54) ألفًا و (964) شيكل، إلى (55) ألفًا و (939) شيكل ( زيادة قدرها 975 شيكل).

وترتفع كذلك أجور القضاة، بالنسبة ذاتها، وعلى سبيل المثال يزيد أجر الرئيسة الجديدة لمحكمة العدل العليا، القاضية مريم ناؤور بقيمة (910) شواقل، ليصبح (52) ألفًا و(500) شيكل.

رئيس الحكومة ووزراؤه – مكانك عُدْ!

ويُبقى خارج هذا " العرس"، رئيس الحكومة ( نتنياهو) ووزراء حكومته، الذين ترتبط أجورهم بجدول غلاء المعيشة: فعلى الرغم من أن الجدول سجل العام الماضي تراجعًا بنسبة 0,2%، ستبقى رواتبهم على حالها، دون نقصان، ومثلهم مراقب الدولة، وبذلك يبقى راتب نتنياهو (47,1) ألف شيكل، وراتب الوزير ومراقب الدولة (42,3) ألف.

ويُشار إلى أن رواتب موظفي القطاع العام عن الشهر الماضي ( كانون الثاني) ستتضمن زيادة بنسبة 1%.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com