في أعقاب انضمام إسرائيل لمبادرة Grand Challenges العالمية، والتي تعنى بتطوير حلول تقنية لمشكلات في مجال الصحة في الدول النامية، قام العالم الرئيسي ووكالة المعونة في وزارة الخارجية اليوم بتوزيع منح تطوير لأصحاب ابتكارات جديدة قدمت حلولاً للمساعدة في حل مشكلات في مجالات الصحة العالمية والأمن الغذائي.

وكان قد أطلق العالم الرئيسي في وزارة الاقتصاد قبل عدّة أشهر، بالتعاون مع مركز التعاون الدولي برنامج Grand challenges Israel والذي يهدف إلى تطوير حلول تقنية أو اجتماعية جديدة في مجال الصحة العالمية والأمن الغذائي، مع التركيز على الدول النامية. يدعم البرنامج التقنيات الإسرائيلية الحديثة في الأسواق الجديدة، وكذلك يعبر عن التزام إسرائيل بتقديم العون لهذه الدول.

الشركات الفائزة في برنامج "تحدي" الذي أطلقه العالم الرئيسي: Pablo Kaplan،والتي طورّت كرسي مقعدين سهل الاستخدام للصغار، Josheph Alan Bauer وقد طوّرت تقنية تتعرف على الملوثات في الماء خلال زمن قصير، Yossi Eldar الذي طوّر ميزان حرارة رقمي يقيس درجة الحرارة ووتيرة التنفس، Hebrew University of Jerusalem والتي طوّرت أغذية خاصة (تركيبات) للأطفال على أساس الحمص ، Ariel Be'ery وطوّرت اكتشاف واستئصال سرطان عنق الرحم باستخدام الهاتف المحمول، OPLON PURE SCIENCE وقد طوّرت منتج قابل للطرح لتعقيم ماء الشرب، Biogalالتي طوّرت اختبار تشخيصي جزيئي سريع لداء اللولبية النحيفة، WESTHAM عملت على تطوير طريقة جديدة لمقاومة البعوض حامل الملاريا، Nanovation وقد طوّرت لاصقة تسمح بقياس وتيرة التنفس بطريقة مستقلة كفحص أولي لتشخيص الالتهاب الرئوي و Tiran Shipping التي عملت على تطوير التكنولوجيا الحيوية للزراعة – مياه لإنتاج ذكور السرطان في إفريقيا.

برنامج Grand challenges هو جزء من مبادرة عالمية تنشط في دول مثل الولايات المتحدة، كندا، الهند، البرازيل ودول أخرى، وضعت نصب أعينها دعم الحلول الجديدة لمواجهة التحديات المتعلقة بالصحة والأمن الغذائي في العالم، مع التركيز على الدول النامية.

ويذكر أنّ الدول النامية تعاني من تحديات معقدة تتمثل في بطء التطوير، انعدام الموارد، التقنيات، اليد العاملة المؤهلة والبنية التحتية المتطورة، ولذلك فهي تحتاج إلى حلول مبتكرة وملائمة لهذه البيئة المعقدة. بالمقابل، تتوفر في إسرائيل المعرفة والقدرة على البحث والتطوير الصناعي في مجال علوم الحياة بشكل عام، وفي مجال الصحة العامة بمختلف تخصصاتها بشكل خاص. وزارة الاقتصاد وبالتعاون مع مكتب العالم الرئيسي تساعد في دعم وتوسيع القاعدة التقنية للصناعة في إسرائيل من خلال تشكيلة من برامج الدعم.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com