بعد توصيات لجنة "طرخنبرج" التي شُكلت بعد الاحتجاجات الإجتماعية والإقتصادية في الدولة عام 2011، تم الإعلان عن مناقصة من خلالها يتم رسم خطة للتشجيع في المجتمع العربي على تطوير الهايتك والعمل فيه.

حيث سوف تستثمر وزارة الإقتصاد في السنوات الثلاث القريبة مبلغ بقيمة 10 مليون شيكل وذلك من أجل تدريب، مرافقة وتأهيل الأكادميين العرب في مجال الهايتك، كما جاء في المناقصة: "هناك مئات الأكادميين العرب الذين انهوا تعليمهم الأكاديمي ولكنهم لم ينجحوا بإيجاد مكان يعملون فيه"

حاز على المناقصة جسمان غير ربحيّان وهما: مؤسسة "تسوفن" وجمعية “ITworks” اذ سيحصلوا على المبلغ المذكور اعلاه من اجل إتمام الأهداف التي وضعت امامهم في السنوات الثلاث القادمة.

الأكادميون العرب مغيبون عن الهايتك !

مؤسسة "تسوفن" والتي أقيمت عام 2008 على يد مبادرين عرب ويهود بهدف تطوير مجال الهايتك في المجتمع العربي ستقوم بتركيز عملها في منطقة الشمال بحسب المناقصة، يذكر انه منذ اقامة المؤسسة تم تطوير المجال في الناصرة بشكل واسع، وفي يومنا هذا هناك 20 شركة هايتك\ ستارت اب، مقامين في الناصرة ويعمل فيها أكثر من 500 مهندس عربي.

كما وقال عضو الهيئة الادارية في تسوفن، رمزي حلبي: الشباب والاكادميين العرب بحاجة لشبكة تواصل كبيرة في عالم الهايتك من أجل ايجاد فرص عمل، والتي تعتبر منعدمة لديهم هذه الإمكانية، وذلك عكس 90% من الشباب اليهود. كذلك يقع علينا الواجب في زيادة الفرص لديهم وفتح مجال للتطور والتقدم في المجال نفسه مثلما فتح المجال امامهم في الطب والمحاماة

أضافت يفعات برون مديرة جمعية ITworks والتي تعمل لنفس الأهداف في منطقة المركز: الاكادميون العرب تقريبًا غير موجودون في مجال الهايتك في اسرائيل ونحن سنعمل على زيادة عددهم في هذا المجال في منطقة المركز خاصة، على طريقة "صديق يضم صديق".

كما وأنهت السيدة سمدار ناهب المديرة العامة في "تسوفن" بالقول: "المبلغ الذي سنأخذه سيعطي الفرصة لشركات الهايتك بإستغلال المؤهلات لدى الأكادميين العرب".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com