أبرمت شركة اسرائيلية اكبر صفقة دولية على الإطلاق في مجال الأصفاد ("الكلبشات") الإلكترونية ، للضروات الأمنية ، وفي غطارها تقوم شركة EM 3M ومقرها في تل ابيب ، بتزويد هيئات وشركات نيوزلندا أمنية بمنظومات حديثة متطورة لمراقبة ومتابعة تحريات السجناء .
وتبلغ قيمة الصفقة (300) مليون شيكل (حوالي 80 مليون دولار) ، ومدتها خمس سنوات ، مع امكانية التمديد .

وتشمل الصفقة منظومات مراقبة ومتابعة مبنيّة على قاعدة GPS (جي .بي.اس) ، ومنظومات مراقية الحضور ( وجود السجين في المكان المحدد أو المقرر له) ، مبنية على تقنيات RF الخاصة بالحبس المنزلي .

ويبلغ مجموع الاجهزة المتفق على تزويدها للجانب النيوزلندي ، اربعة آلاف منظومة ، يجري انتاجها في اسرائيل .

تقليص الجنايات والجرائم بنسبة 25%

ويشار الى ان الشركة الاسرائيلية المزودة تشغل (130) عاملا في البلاد ، ومئة آخرين في الولايات المتحدة ، ويستدل من حيثيات الصفقة ان عدد الِأشخاص النيوزلنديين الخاضعين للمراقبة والمتابعة العقابية ، يبلغ (3500) شخص يخضعون إما للحبس المنزلي ، أو من المفرج عنهم بكفالة قبل المحاكمة ، أو ممن قيدت تحركاتهم في اطار بيئة اجتماعية محلية ضيقة ، أوم من يخضعون للمراقبة والمتابعة بواسطة منظومة (GPS) .

وتطرق مفوّض السجون في نيوزلندا ، جيرمي لايتفوت ، الى الصفقة ، بالقول ان المنظومات التي ستتزود بها مصلحة السجون النيوزلندية من الشركة الاسرائيلية ن كفيلة بتعزيز الأمر المجتمعي في بلاده ، بفضل تحسين وسائل متابعة ومراقبة السّجناء والموقوفين الجنائيين ، وزيادة احتمالات تأهيلهم واصلاحهم .

وأعرب المفوض عن أمله في ان تساهم المنظومات المستورة في تقليص حجم الجرائم والجخ والجنايات في بلاده بنسبة 25% حتى العام 2017 .
وتفيد معطيات الشركة الاسرائيلية بأن الاجهزة والمنظومات التي تسوّقها ، تصدّر اربعين دولة ، تستفيد منها متابعة ومراقبة مئتي ألف سجين وموقوف . 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com