صرح الرئيس الجديد لاتحاد أرباب الصناعة في إسرائيل،شراغا بروش،بأن الاتحاد عرض على الحكومة خطة خماسية (حتى العام 2020) تنص على زيادة الدعم المقدم للصناعات ليصبح (4.95) مليار شيكل في السنة.

ويشار إلى أن قيمة الدعم المخصص حالياً لتشجيع المصانع يقارب ثلاثة مليارات شيكل،معظمها (2.5 مليار) مخصص لدائرة "العال الرئيسي" (أو – رئيس العلماء بوزارة الاقتصاد)،فيما تخصص ميزانية قدرها (450) مليون شيكل (115 مليون دولار)- لمركز الاستثمارات.

10-15 سنة

ويتضمن العرض الجديد المقدم للحكومة،اقتراحاً ينص على قيام أصحاب بتخصيص (300) مليون شيكل سنوياً لأغراض تشجيع التصدير والاستثمار في التأهيل التكنولوجي.

كما يتضمن اقتراحاً لتقوية وتدعيم المصالح الصغيرة والمتوسطة،بواسطة صناديق تمويل للاستثمارات الهادفة إلى رفع النماء والنمو للمصانع على مدى 10-15 سنة،على أن تكون القروض المقدمة من الصناديق بضمان وكفالة الحكومة التي يفترض أن تخصص لهذا الغرض مئة مليون شيكل في السنة،بينما يرتفع حجم المبالغ الممنوحة من قبل المرضين إلى مليار شيكل!

ويتوقع أصحاب المصانع ورجال الصناعات أن يؤدي تنفيذ هذه الاقتراحات إلى إحداث زيادة بنسبة 0.6% سنوياً في نمو الاقتصاد الإسرائيلي،وإلى إضافة (17) ألف عامل لقطاع الصناعة.

ووفقاً للتوقعات – يكون حجم النمو الإضافي في السنوات الثلاث الأولى من الخطة الخمسية – 3%،ما يعني أضافة (78) ألف فرصة عمل جديدة.

ويقترح رئيس الاتحاد،بروش،توفير التمويل اللازم للخطة بواسطة زيادة عجز الموازنة العامة بنسبة 0.5% (نصف بالمئة) ضماناً للنمو.ويعرض بروش اقتراحاً بديلاً (في حال رفض الاقتراح المتعلق بالموازنة) – يقضي باللجوء إلى مصدر التمويل الذي كان مقرراً لمقتضيات تمويل خطة وزير المالية السابق،يئير لبيد،المسماة "صفر ضريبة قيمة مضافة" (على أسعار الشقق الجديدة)،علماً أن المبلغ الذي كان سيخصص لهذه الخطة (التي ألغيت) – يتراوح ما بين 2.5-3 مليارات شيكل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com