قال وزير شؤون الاسرى عيسى قراقع ان الاسرى المرضى اصبحوا مشاريع شهداء بسبب معاناتهم الشديدة وامعان مصلحة السجون الاسرائيلية بالاستهتار بحياتهم وصحتهم وعدم تقديم العلاج لهم.

وقال ان الاسرى المرضى هم ضحايا لسياسة خطيرة ولجرائم طبية ترتكب في السجون، وان حياة الاسرى المرضى اصبحت في خطر ويجب العمل لاجل الافراج عنهم فوراً.

وكرر قراقع نداءه الى كافة الجهاء السياسية والحقوقية للاهتمام بالاسرى المرضى والضغط على الجانب الاسرائيلي لاجل اطلاق سراح الحالات الخطيرة منهم خاصة القابعين في مستشفى الرملة الاسرائيلي حيث يوجد 15 اسيراً مصابيين بالاعاقة والشلل وعدد منهم بالسرطان.

واكد قراقع ان اسرائيل تنتهك اتفاقيات جنيف ومبادئ القانون الدولي في تعاملها مع الاسرى من الناحية الصحية وتتخلى عن التزاماتها كسلطة محتلة في تقديم العلاجات اللازمة والرعاية الصحية لهم.

جاءت اقوال قراقع ضمن حملة "فكر بغيرك" التي اطلقتها هيئة شؤون الاسرى للتضامن مع الاسرى المرضى وخلال زيارته عائلة الاسيرة الجريحة امل طقاطقة سكان بيت فجار والتي اصيبت بجروح بليغة قرب مفترق عتصيون في بيت لحم على يد جنود الاحتلال، وتقبع في سجن اشارون للنساء، وهي في وضع صحي صعب وبحاجة الى رعاية طبية.

واكد والد الاسيرة طقاطقة ان ابنته تم التحقيق معها في مستشفى هداسا وانها بحاجة الى استمرار العلاج متسغرباً وضعها بالسجن وليس في المستشفى.

وقال ان ابنته امل اجريت لها عدة عمليات جراحية بسبب اصابتها بخمس رصاصات في الرجل والخصر والصدر واليد.

واشار والدها ان احد المستوطنين حاول الاعتداء على ابنته خلال وجودها في مستشفى هداسا وهي على سرير المشفى حيث حاول خنقها وهي نائمة، وقام بضربها والاعتداء عليها وانه قدم شكوى عن طريق المحامي ضد هذا الاعتداء الوحشي الغير مسبوق داخل المستشفى.

وقام قراقع بزيارة الاسير المريض صالح ديرية في بيت فجار والذي قضى 11 سنة في سجون الاحتلال وهو مريض بسبب تعرضه للضرب الشديد خلال اعتقاله.

وقد رافق قراقع وفد من هيئة شؤون الاسرى واعضاء اللجنة التنظيمية في بيت فجار والاسرى المحررين.

ويذكر ان 21 اسيرة فلسطينية يقبعن في سجون الاحتلال وهن: لينا جربوني، منى قعدان، فداء شيباني، فداء سلمان، ديما سواحرة، دنيا واكد، نهيل ابو عيشة، فلسطين نجم، رسمية بلاونة، ياسمين شعبان، احسان دبابسة، بشرى الطويل، وئام عصيدة، ثريا طه، شيرين عيساوي، سماهر زين الدين، لينا خطاب، امل طقاطقة، يثرب ريان، هنية ناصر.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com