قال الرئيس محمود عباس اليوم الخميس، خلال كلمة ألقاها أمام وزراء الخارجية العرب في القاهرة، أن اسرائيل منعت تحويل عائدات الضرائب للسلطة الفلسطينية التي تقدر بــ121 مليون دولار، وفرضت المزيد من العقوبات بعد التوجه لمحمكة الجنايات الدولية.

وهدد الرئيس عباس بحل السلطة الفلسطينية، وطالب اسرائيل بالعودة لتحمل مسؤولياتها إذا ما استمرت بفرض عقوبات جديدة عليها، واصفاً ما تقوم به اسرائيل في الأراضي الفلسطينية "بجريمة حرب".

وأشار عباس أن الذهاب لمحكمة الجنايات الدولية كانت خطوة اضطرارية، بعد أن رفضت اسرائيل وقف الاستيطان وإنهاء الاحتلال في الضفة الغربية والقدس، قائلا:"من حقنا الانضمام إلى المعاهدات والمواثيق الدولية وسنذهب للجنائية الدولية بوثائق مهمة". وأضاف أن المساعي ستتواصل في مجلس الأمن لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

100 مليون دولار 

وطلب الرئيس عباس من الدول العربية الإسراع في تشكيل لجنة لإعداد مشروع قرار جديد إلى مجلس الأمن بشأن إنهاء الاحتلال برئاسة دولة الكويت، كما طالب الأمم المتحدة بتوفير الحماية للفلسطينيين، واقترح إنشاء شبكة أمان للفلسطينيين بـ 100 مليون دولار لتعويض قطع المساعدات المتوقع.

ولفت عباس إلى أن السلطة لا تعوّل على من سيأتي إلى الحكم في اسرائيل، وضرورة وجود قرار أميركي للضغط على إسرائيل بشأن المفاوضات والعقوبات التي تفرضها بوقف عائدات الضرائب واستمرار الاستيطان والاحتلال.

وأوضح الرئيس عباس أن مسألة إعادة إعمار غزة لا زلت متوقفة، معرباً عن أسفه عمّا تقوم به "حماس" من منع حكومة التوافق التي زارت غزة مرتين، من القيام بعملهم بشكل طبيعي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com