قدمت المحامية تغريد شبيطة، من "هيلا من أجل التعليم" استشارة قانونية لأولياء الأمور الذين يحتاج أبنائهم لملائمات في الامتحانات ولا يحصلون عليها.

1. هل سيحصل من يعانون من العسر التعلمي على الملاءمات هذه السنة؟
س- تتعلم ابنتي في الصف الحادي عشر وهي بحاجة الى ملاءمات في الامتحانات. بلغتنا المدرسة بأنه بسبب النزاع القائم بين منظمة المعلمين ووزارة المعارف فان طلبات الملاءمات لا تقدم الى اللجنة. هل هذا صحيح ما العمل؟
ج- ما بلغتم به صحيح. لقد اصدرت وزارة المعارف اجراءات جديدة في موضوع الملاءمات. وفقا لهذه الاجراءات من صلاحيات اللجنة التربوية المدرسية ان تصادق على الملاءمات ل 10% من ألطلاب, اذا احتاج الامر اكثر من ذلك ينبغي التوجه الى وزارة المعارف. تسري هذه الاجراءات على طلاب صفوف العاشر وستتسع دائرتها لاحقا.
كرد على هذه التعليمات اعلنت منظمة المعلمين عن الاضراب بدعوى ان من شأن هذا ان يزيد من ضغط العمل على المستشارات والمعلمين.
لذلك فان التعليمات التي اصدرتها منظمة المعلمين تحظر على المدارس التوجه حاليا الى لجان الملاءمات التابعة لوزارة المعارف بشأن طلاب صفوف الحادي عشر والثاني عشر.
حاليا ما من خيار سوى انتظار الاتفاق الذي سيتوصل اليه الطرفان. اغلب الظن انه سيكون بالإمكان تقديم طلبات الملاءمات في مرحلة متأخرة.

2. الوثائق اللازمه للجنة التنسيب

س- ما هي الوثائق التي يجب ان اتزود بها قبل عقد لجنة تنسيب لابني الطالب في الابتدائية؟
ج- الوثائق التي يجب وضعها على طاولة لجنة التنسيب هي: نموذج اسئلة تعده المدرسة للجنة التنسيب وتشخيص يعده طبيب\طبيب نفسي\تعليمي, كما ويمكنكم اذا رغبتم بذلك تقديم تقارير اضافية من اي طرف يعالج الولد. يمكن للجنة بدورها ان تطالب المدرسة او الاهل بتقديم تقرير معين او تفسير لتقرير تم تقديمه او تشخيص اضافي تراه حيويا لبحث موضوع الطالب. (النشرة الدورية للمدير العام תשעב/3(א) , 2011. بند 3.6).

3. سفريات لطلاب الصف الحادي عشر والثاني عشر- فقط اذا لم تتوفر مدرسة في البلد
س- هل يسحق طلاب الصف الحادي عشر والثاني عشر سفريات وباي حاله؟

ج- مبدئيا, لا يستحق الطلاب في هذه المرحلة اي سفريات لكن هناك بعض الاستثناءات:
في حال لم تتوفر مدرسة فوق ابتدائية في البلد وعند دراسة الطلاب في مدرسة اقليمية تابعة لمجلس اقليمي.
كما ويستحق طلاب صفوف اتجار سفريات في حالة كون الصفوف خارج بلداتهم. (النشرة الدورية للمدير العام תשעד/1ב من آب\اغسطس 2013).

4. التعامل مع غيابات متكرره للطالب في المرحلة الابتدائية
س- ما هي الاجراءات المتبعة بشأن طالب في المرحلة الابتدائية يغيب عن المدرسة بشكل متكرر, هل يجوز ابعاده عن المدرسة بسبب تكرار غيابه؟
ج- تقترح وزارة المعارف سلم متدرج من العقوبات وردود الفعل بشأن الغياب عن المدرسة, لا يحتوي اي منها على عقاب الابعاد وهي كالتالي: تسجيل ألغياب, محادثة استيضاح, تبليغ الاهل, تصميم برنامج خاص بالطالب وبمشاركته يهدف الى تعزيز احساسه بالمسؤولية في موضوع الحضور الى المدرسة, دعوة الاهل لمحادثة مع مربي الصف من اجل وضع خطة وبرنامج عمل مشترك يساعد الطالب على التغلب على تكرار غياباته وتاخره عن الدروس وتتضمن مطالبته بالتعويض عن ساعات الغياب بالقيام بنشاطات لصالح المدرسة او استكمال المواد التعليمية, اشراك اطراف اخرى من المدرسة: مركز\ة الطبقة, المستشار\ة, المدير\ه, اجراء زيارات بيتيه واذا لم يجد ذلك نفعا يمكن ان ينعكس الامر في الشهادة: تخفيض علامه\ملاحظة في بند "المواظبة" والتوجه الى ضابط انتظام الدوام اذا تعذر حل المشكلة. (النشرة الدورية للمدير العام תשע/1א من ايلول\سبتمبر 2009).

5. تحديد عدد الامتحانات في الثانوية
س- هل يمكن تحديد عدد الامتحانات الاسبوعية في الثانوية؟
ج- لقد تم تحديد عدد الامتحانات الاسبوعية في الثانوية بما لا يزيد عن-3 في الاسبوع, وذلك حتى فترة وجيزة. ولكن النشرة الدورية الاخيره التي اصدرها مدير عام وزارة المعارف خلال هذه السنة الدراسية (204\2015) تشتمل على توصية لتقليص عدد الامتحانات واستبدالها بأساليب تقييم اخرى مثل اجراء دراسات والقيام بمشاريع, كما وعلى المدرسة ان تقوم بنشر برنامج الامتحانات سلفا في بداية الفصل. ولكن هذه التوصيات الغت حظر اجراء اكثر من 3 امتحانات اسبوعيه, لذلك اذا واجهتم في مدرستكم امتحانات مكثفة فمن المجدي التعامل معها عن طريق مجلس الطلاب او لجنة اولياء الامور والمطالبة بتوزيع الامتحانات بشكل افضل وانجع.



يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم Taghrid@hila-equal-edu.org.il
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com