أفاد عدد من مزارعي الاغوار، صباح اليوم السبت، ان موجة الصقيع ضربت محاصيلهم الزراعية المكشوفة. 

وقال المزارع حكيم عبد الرازق من منطقة البقيعة بالأغوار لــ"بكرا": "الحمد الله على الذي من الله الأرضي ترضررت بشكل كبير ولم يمر علينا موجة مثل هذه الحرار نزلت إلى تحت الصفر وهذا دمر محاصيل الخضار والفواكه، ولم يبقى شيء أخضر بالأغوار وطوباس، وانا لدي حوالي 1500 دونم مزروعات بمرحلة انتاج أو تحت الانتاك انخرق من السقيع ، حيث تتفجر النبتة عندما تنزل درجة الحرار تحت الصفر تتجمد الجذور وتموت النبتة على الفور، أنا خسائري تصل إلى ملايين كل دونم زراعي واحد يخس 5 آلاف شيكل، وأنا أملك ألف وخمس مئة دونما هذا يعتبر فوق ملايين الشواقل".

تضرر الكوسا 

إلى ذلك، قال المزارع نمر شعبان من منطقة الجفتلك بالأغوار، إن يقارب نصف محصوله من الكوسا، تضرر جراء موجة الصقيع، التي ضربت غالبية المناطق في الاغوار.

واضاف شعبان انه يملك ما يقارب 600 دونما مزروعة بالكوسا، تعرضت لموجة الصقيع، وانه لغاية اللحظة يتم حصر الاضرار في المنطقة.
الى ذلك، اكد المزارع عبد المعطي زبيدات، ان غالبية المحاصيل في قرية الزبيدات بالأغوار، تضررت بفعل موجة الصقيع.

واشار الى ان هناك خسائر مادية تكبدها المزارعون، رغم اتخاذ بعضهم الاحتياطات اللازمة لمواجهة الصقيع.

في حين، لم تصدر بعد وزارة الزارعة او الجهات المختصة الاخرى اية ارقام او احصائيات حول خسائر القطاع الزراعي، الناتجة عن المنخفض الجوي الاخير حتى الان بسبب استمرار حصر الاضرار.

وتدنت درجات الحرارة في فلسطين والمنطقة الى مستويات قياسية خلال المنخفض الجوي الاخير والذي ما زال تأثيره متواصلا على المنطقة.

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك 
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com