الوجبة التي ترتكز على تونة معلّبة تذكّر كل واحد منّا بأمر مختلف. فهناك أشخاص قد يعتبرون التونة "حلّ طوارئ" – خاصة عندما لا يعرفون ماذا يأكلون في وجبة العشاء، فيتوجّهون إلى خزانة حفظ الطعام ويتناولون علبة تونة ستاركيست لتحضير وجبة سريعة ولذيذة. أما بالنسبة لعشّاق الرياضة واللياقة البدنية، فالتونة هي ﭙروتين كامل، مريح ومتاح دومًا لبناء العضلات بعد التدريبات، وبالنسبة للآخرين (وبالتحديد الأخريات) فقد يستمتعون بالتونة كغذاء صحّي يدخل في نظام الريجيم إلى جانب سلطة الخضار.

ولكن التونة تستطيع أن تكون "نجم" المطبخ العربي. إذ يمكن استعمالها في مجموعة واسعة من أشكال الطهي الإبداعيّة، وبعدد لا نهاية له من الوصفات الساخنة، وحتى استخدامها كبديل لبعض الأطعمة الشعبية.

خلافًا للدجاج واللحوم، يمكن طهي التونة خلال وقت قصير نسبيًا والاستمتاع بفوائدها وقِيَمها الغذائية التي لا تتضرّر خلال الطهي.
الطهي مع التونة المعلّبة هو عملية بسيطة ومتنوّعة، وكل ما يجب فعله هو تجريب ذلك. ولتشجيع المعنيين بذلك طلبنا من شيف تونة ستاركيست، ميكي ﭼـِرنر، أن يقدّم لنا نصائح لطهي إبداعيّ وخلّاق.

الطّهي الإبداعي – إستعمال جديد لمواد خام معروفة
يقول ميكي ﭼـِرنر: "الطهي الخلّاق والإبداعي يعني إعداد أكلات جديدة، شهيّة ومميّزة، من أجل ذلك يجب التفكير "خارج العلبة"، مثلا: إستعمال مواد خام فائقة الجودة بشكل مختلف قليلا عن المألوف. التونة، على سبيل المثال، تعتبر غالبًا كإضافة إلى السّلطة أو كحشوة للساندويش، وتُشكّل إحدى المواد الخام المعروفة، عالية الجودة والمُتاحة في كل بيت تقريبًا. هذه التونة المعلّبة ملائمة تمامًا للطهي الإبداعي، الذي يجعلنا نُدرك أن التونة هي بديل رائع للدجاج أو لحم البقر وأيضًا للأسماك الأخرى، في جميع الوجبات الشعبيّة في مطبخنا.
يتجسّد الإبداع باستعمال التونة في الوجبات الشّعبية التي نحضّرها في مطابخنا أو الوجبات المستوحاة من مواصفات هذا الشيف أو ذاك.
ولكن في هذه المرّة تتحوّل التونة إلى مُركّب أساسي في الوجبة، بدلًا من اللحوم في الوصفة الأصلية. على سبيل المثال: إذا كان الأطفال يعشقون السـﭙـاﭼـيتي بصلصة البولونيز – فيمكن إعدادها مع استبدال اللحم المطحون بالتّونة المعلّبة. هذا هو أساس الطهي الإبداعي والخلّاق".

مجموعة كبيرة من الوصفات
"التونة الطازجة تصلنا بعدّة حالات من التجميع والألوان: مُجفّفة أو طازجة، بيضاء، فاتحة أو حمراء. ولكونها قليلة الدّهن فهي قد تجفّ أثناء الطهي، ولذلك فهي ملائمة لإعداد الأطعمة الباردة بدون طهي، مثل: ترتر، سبيتشي، سوشي، كرﭙـيتشو أو محروقة قليلًا".

ويقول ميكي ﭼـِرنر: "مقابل ذلك التونة بالعلبة هي سمك مرّ بعمليّة طهي أولي وجاهز لاستكمال مراحل الإعداد، وهو لا يزال طريّا.
لا حاجة لطهي السّمك او تنظيفه، ولذلك نوفّر في زمن التحضير بالمطبخ. طعم التونة لذيذ ومُمتع، بحيث يندمج بسهولة كبيرة مع كل تبهير أو طعم نرغب بإضافته".

التونة بالعلبة هي مادة خام طريّة ويمكن أن نحضّر منها مجموعة واسعة جدًا من الوجبات: سلطات ومُقبّلات، مُعجّنات، فطائر، ﭙريتاتا، أصناف مختلفة من الخبز المحشو، إضافة لوجبة ﭙـاستا، كفتة مقلية بالصلصة أو مخبوزة وحتى مدهونات وصلصات.
ويُضيف ميكي ﭼـِرنر: "شخصيًا أوصي باستعمال خبز فرن محشو بالتونة وكفتة تونة بالصلصة على الطريقة الطريقة المغربية".

نصيحة عمليّة للطهي مع تونة بالعلبة
عند تحضير كفتة التونة يجب استعمال بيضة، فتات خبز أو طحين حمُّص للجمع بين مركّباتها.
للإطلاع على الوصفات التي يمكن تحضيرها مع تونة ستاركيست، زوروا موقع ستاركيست حيث تنتظركم أكثر من 100 وصفة.
إخترنا لكم الوصفة اللذيذة التالية، جرّبوها واستمتعوا بها إلى أبعد الحدود:

صينية تونة وباذنجان
المقادير: لتحضير 3 وجبات (حوالي 800 كالوري في كل وجبة)
3 علب تونة ستاركيست بزيت الزيتون الفاخر، مُصفّاة من الزيت (يجب الاحتفاظ بزيت الزيتون جانبًا)
9 شرائح باذنجان سُمك كل منها 1 سم
¾ كوب طحينة جاهزة ولزجة قليلا

للحشوة:
1 رأس بصل أبيض مفروم
4 ملاعق جوز مدقوق خشنًا + ملعقة جوز للتزيين
4 ملاعق بقدونس مفروم
قليل من جوز الطيب المطحون

طريقـة التحضير:
1. نضع شرائح الباذنجان في قالب، ندهنها بزيت الزيتون الذي صفّيناه من علب التونة ونخبزها بالفرن لمدة 10 دقيقة وبدرجة حرارة 200 .
2. نخلط كلّ مقادير الحشوة معاً.
3. نأخذ شريحة باذنجان مخبوزة ونضع عليها طبقة من الحشوة، ثم نأخذ شريحة ثانية ونضع عليها طبقة من الحشوة ونغلقها بواسطة شريحة باذنجان ثالثة.
4. نسكب الطحينة على الشرائح ونزيّنها بالقليل من الجوز ثم نخبزها بالفرن (لمدة 10 في الفرن دقائق بعد تسخينه حتى درجة حرارة 180)
* يمكن تقديمها مع سلطة خضار بألوان مختلفة.

ماذا تقول خبيرة التغذية؟
تحتوي التونة، كما كل الأسماك، على ﭙروتين فائق الجودة، سهل ومريح للهضم، وتُشكّل مصدرًا رائعًا للـﭬـيتامينات والمعادن، مثل: ﭬـيتامين B6، B12، الحديد، الزنك، المـﭼنيزيوم، الفوسفور والسلينيوم، لجميع الأعمار.
كذلك تحتوي التونة على 50 ملغم كولسترول لكل 100 ﭼرام وكمية كبيرة من الأحماض الدهنية أوميـﭼـا 3.
من المهم أن نعرف أن القِيَم الغذائية للسمك الطازج تبقى حتى في التونة المعلّبة، وبالرغم من الإسم – سمك معلّب – إلا أن العلبة لا تحتوي على مواد حافظة لأن عملية التعليب تتم بطريقة التعقيم الحراري.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com