يُستدل من تقرير صادر عن مركز " مكرو" للاقتصاد السياسي، أن فترة السنوات الخمس الواقعة ما بين 2009-2013 شهدت ارتفاعًا بمصروف الفرد في الواحد في إسرائيل لمقتضيات التعليم بمعدّل أربعة آلاف شيكل ( ألف دولار)، بينما ارتفع المصروف الفردي على الصحة بمعدّل (600) شيكل.

وتحليلا للمصروفات على التعليم، جاء في التقرير أن الارتفاع ناجم عن مدفوعات الأهالي لرسوم التعليم وشراء الكتب الدراسية الخاصة بالروضات والبساتين والمدارس والجامعات.

أما الارتفاع في تكاليف الصحة فناجم عن المدفوعات لطب القطاع الخاص، وعن حصة المؤمنين في شراء الأدوية ورسوم العلاج، ومدفوعات التأمينات المكملة وتأمينات الصحة في القطاع الخاص.

ارتفاعات قادمة...

ووفقًا للتقرير، بلغ مجمل صرف الأفراد ( الصرف الفردي) على مقتضيات الصحة عام 2013- واحدًا وثلاثين مليار و(700) مليون شيكل ( أربعة مليارات دولار)، وهي نسبة توازي 40% من الصرف " القومي" في هذا المجال.

وفي العام نفسه (2013) بلغ مجمل الصرف الفردي على مستلزمات التعليم (24) مليار شيكل، وهي تشكل نسبة فائقة (29%) من الصرف " القومي" في هذا المجال.

ووفقًا للتقرير، ارتفع الصرف الفردي للتلميذ الواحد على التعليم خلال السنوات الخمس المذكورة، بنسبة 53%، ويتوقع أن تسجل ارتفاعًا إضافيًا في العام المنتهي (2014).

وبلغت نسبة الارتفاع في مجال الصرف على الصحة خلال خمس سنوات 18%، ما يعني أن الصرف الفردي في هذا المجال يزيد عام 2014 عن العام 2009 بحوالي (600) شيكل.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com