ارتفع منسوب بحيرة طبريا في الاربع والعشرين ساعة الاخيرة سنتمترا واحدا ووصل مستواها حتى اليوم 212.82 متر.

يشار الى انه ينقص بحيرة طبريا 4.02 متر حتى الوصول الى الخط الاحمر العلوي.

وتعد بحيرة طبريا المجمع المائي الطبيعي الوحيد في البلاد. إن حوض الصرف אגן ההיקוות (حوض الصرف هي المنطقة التي تتجمع منها المياه إلى البحيرة) يمتد على مساحة تقدر بحوالي 2730 كم2, بحيث إن ربع هذه المساحة يتواجد ضمن حدود لبنان وقسما آخر في سوريا. إن مصدر الماء الرئيسي للبحيرة هو نهر الأردن والذي يساهم في السنوات العادية بحوالي %65 من مياه البحيرة. تصل باقي المياه إلى البحيرة عن طريق أودية أخرى تصب في طبريا من الجولان والجليل ومن عيون مياه مالحة تنبع من قاع البحيرة وجوانبها ومن مياه الأمطار المباشرة. في بعض الأحيان يتم أيضا ضخ مياه الفيضانات الزائدة من نهر اليرموك إلى هذه البحيرة.

تخرج المياه من بحيرة طبريا بعدة طرق منها: ضياع حوالي 300 مليون م3 من المياه سنويا عن طريق التبخير! وبشكل طبيعي كانت مياه بحيرة طبريا تجري في نهر الأردن الجنوبي باتجاه البحر الميت, إلا انه بعد بناء جسر دجانيا סכר דגניה أمكن التحكم بمياه البحيرة بحيث أصبح جريان مياه البحيرة إلى نهر الأردن الجنوبي ضئيلا جدا.

تترك غالبية مياه البحيرة بحيرة طبريا عن طريق مشروع المياه القطري המוביל הארצי, بحيث يُضخ إليه سنويا حوالي 350 مليون م3. إضافة إلى ذلك فان 100 مليون م 3 تضخ سنويا لاستعمالات أخرى في منطقة البحيرة, و-55 مليون م3 أخرى تُنقل من البحيرة إلى الأردن بحسب اتفاقية السلام بين إسرائيل والأردن. يذكر أن الكميات التي ذُكرت تتغير سنويا بحسب كمية الأمطار التي تهطل سنويا, باستثناء الكمية التي تضخ للأردن.

بحسب قانون المياه فقد قررت سلطة المياه خطين أحمرين لبحيرة طبريا وهما: خط احمر سفلي وآخر علوي. يقع الخط الأحمر العلوي عند ارتفاع -208.9 متر تحت مستوى سطح البحر, وحُدَّد من اجل عدم التسبب بفيضانات.

الخط الاحمر السفلي والعلوي

أما الخط الأحمر السفلي والذي يقع على ارتفاع -215.5 مترا تحت سطح البحر فقد تحدد من اجل الحفاظ على جودة مياه البحيرة. إن الخطر الحقيقي الذي يخشاه الباحثين من نزول مستوى البحيرة دون خط -215.5 مترا هو زيادة تدفق المياه المالحة عبر عيون المياه المالحة المتواجدة في قاع البحيرة والذي من شانه أن يؤدي إلى تغيير جذري في المنظومة البيئية إلى الأسوأ وإلحاق الضرر بجودة مياه البحيرة.

إن التحكم بمستوى مياه البحيرة يتم عن طريق تحديد كمية المياه المراد ضخها من البحيرة وعن طريق فتح أو إغلاق سد دجانيا الذي يقع جنوبي البحيرة. يتم ضخ المياه من البحيرة عن طريق شركة مكوروت في موقع سبير الذي يقع شمال غرب البحيرة. كما وان كمية الماء التي يمكن ضخها تتحدد بحسب قدرة المضخات على الضخ المتواصل. إن الوضع المثالي هو ضخ اكبر كمية من المياه بدون إن نتخطى الخط الأحمر السفلي كي يكون هناك مكانا لاحتواء ماء الأمطار التي تهطل سنويا في حوض الصرف.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com