الدعامة القابلة للتحلل ومطلقة الدواء الاولى من نوعها في العالم هي جهاز طبي ثوري لعلاج مرض الشرايين التاجية، المرض الاكثر شيوعا بين امراض القلب، بفضل قدرته على الذوبان في الجسم في غضون فترة زمنية دقيقة

تتيح الدعامة القابلة للتحلل الدعم للفترة الزمنية المطلوبة للشريان من اجل الشفاء بشكل طبيعي

المعطيات من الابحاث السريرية المستمرة تدعم فوائد Absorb المتميزة

ابوت شركة الادوية ومنتجات الصحة ومنتجة سيميلاك، تعلن عن اول اطلاق في البلاد للتكنولوجيا المبتكرة والثورية في العالم في مجال امراض القلب - Absorb™. Absorb هي دعامة قابلة للتحلل وتطلق الدواء (BVS- Bioresorbable Vascular Scaffold)، وتعرض سقفًا جديدا لعلاج المرضى بسبب قدرتها على الذوبان في الجسم بعد اتمام الدعم للشريان الذي تمت زراعتها من اجله.

تتم سنويا في الدولة خمسين الف عملية قسطرة، Absorb هو الجهاز الطبي الاول من نوعه لعلاج مرض الشرايين التاجية (CAD)، المرض الاكثر انتشارا بين امراض القلب ومسبّب الوفاة الاول في العالم بين اشخاص بجيل 60 وما فوق، والذي يعالج اليوم عبر القسطرة. حتى اليوم امكننا ان نجد في البلاد فقط دعامات تتم زراعتها في جسم المتعالج وتبقى في الجسم للابد. تستخدم الدعامات في العالم وفي البلاد منذ ما يقارب 25 سنة والان تعرض ابوت Absorb الدعامة القابلة للتحلل وتتيح الدعم للفترة الزمنية المطلوبة للشريان من اجل شفائه بشكل طبيعي.

يعمل Absorb عبر اعادة تدفق الدم في القلب كما هو الامر في الدعامة المعدنية، الا انه يذوب داخل الجسم مع مرور الوقت، تاركًا وراءه اوعية دموية اكثر مرونة، والتي يمكنها متابعة العمل والحركة الطبيعية اكثر لأنها غير مقيدة بالدعامة المعدنية الثابتة. Absorb مصنوع من مادة تدعى polylactide, مادة تذوب ,طبيعياً وتستخدم بكثرة في الادوات المزروعة طبيا مثل القطب الذائبة. يدعى الجهاز (scaffold) من اجل التشديد على ان الحديث هنا عن اداة مؤقتة، خلافا للدعامة المعدنية، والتي هي زرع دائم.

المزايا الممكنة للأمد الطويل للدعامة القابلة للذوبان كثيرة جدا، سواء على مستوى العلاج او على مستوى اقتصاد الصحة. على المستوى العلاجي: تمكّن الدعامة الاوعية الدموية بالاتساع والانقباض حسب الحاجة، من اجل زيادة تدفق الدم في القلب كردّ على الانشطة العادية كممارسة الرياضة. وايضا هنالك توسّع لخيارات العلاج والتشخيص، الامر الذي يؤدي الى التقليل بالتكاليف، تقليص الحاجة الى العلاج الطويل الامد بأدوية مضادة للتخثر والتخلص من تدخلات مستقبلية تكمن في ازعاجات الزرع الثابت، كالمبيت المتكرر النابع من الحاجة الى التدخل الجراحي المتكرر.

Absorb يدعم سريريا من خلال معطيات علمية مدعومة، تم اجراؤها ضمن ابحاث سريرية دولية بين نحو عشرات آلاف المتعالجين في نطاق متواصل يمتد الى خمس سنوات. تشير المعطيات من الابحاث الدولية على ان Absorb يعرض مزايا مشابهة لأفضل الدعامات المطلقة للدواء، وهي المعيار المتبع في العلاج، لكن مع ميزتها الكبرى لقدرتها على الذوبان في الجسم. كما وتشير المعطيات ايضا الى ان الاشخاص الذين تمت معالجتهم بواسطة Absorb اصيبوا بما يدعى أنجينا (اوجاع الصدر) بنسبة منخفضة جدا بعد العلاج. اوجاع الصدر هي احدى الظواهر الاكثر شيوعاً بوتيرة مرتفعة جراء زرع الدعامات. وهذا هو معطى ثوري بالأخذ بعين الاعتبار تأثير اوجاع الصدر على حياة الاشخاص وعبء تكاليفها على اجهزة الصحة.

"يعرض Absorb تجديد ثوري حقيقي، ويفتح امامنا عهدا جديدا في مجال علاج مرضى يعانون من مرض الشريان التاجي". يقول بروفسور ران كورونوفسكي، مدير نظام امراض القلب في المركز الطبي رابين (مشافي بيلينسون والشارون) وأحد اكبر واهم الباحثين في التجارب السريرية التي اجريت لدى استعمال Absorb :"يشعر اطباء القلب والمتعالجون بالانفعال الكبير لتوفر Absorb في البلاد لأنه يشكّل احدى التكنولوجيات المتطورة في العالم لعلاج انسداد شرايين القلب".

" Absorb هو بمثابة النموذج الرائد لتفاني شركة ابوت من اجل تطوير النتائج بالنسبة للمرضى عبر التكنولوجيات المبتكرة. تستمر ابوت بالتعهد والالتزام بتلبية الحاجة الآخذة بالازدياد لدى اطباء ومتعالجين لتطوير دعامة قابلة للذوبان للأوعية الدموية، "يقول جون كافك، نائب رئيس كبير، قطاع الاجهزة الطبية في ابوت العالمية." نفخر بالكون اول شركة تجلب الى السوق دعامة تطلق – دواء قابلة للتحلل، والقادرة على احداث ثورة في الطريقة التي يُعالج بها الاطباء مرضاهم ممن يعانون من مرض الشرايين التاجية".

امراض القلب هي المسبب الرئيسي للوفيات لدى النساء والرجال في كافة ارجاء العالم، ومرض الشرايين التاجية هو اكثر الامراض القلبية شيوعاً. يتمثّل مرض الشرايين التاجية بانقباض او انسداد الشرايين التي تضخ الدم الى القلب وترافقها كذلك اوجاع الصدر، ضيق التنفس واحتمال كبير جدا لخطر الإصابة بنوبة قلبية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com