فوجئ مدير قسم الأجور بوزارة المالية، بزيارة قام بها إلى مكتبة، وفد رفيع المستوى من المعهد التكنولوجي في حولون، طالباً منه خاصاً بمنح المدير العام السابق للمعهد، دوف بيلغ، شروطاً موسعة لاستحقاقات أنهاء العمل.

ومن هذه الشروط – حق التعويض عن ثلاثة أشهر أعقبت استقالة المدير، ومخصصات "تأقلم" عن ثلاثة أشهر أخرى، ومستحقات عدد كبير من أيام العطلة، وكذلك استكمال حقوق التقاعد لكون المدير لم يبلغ بعد سن التقاعد (67 عاماً).

وتبلغ مستحقات هذه الحقوق مجتمعة (800) ألف شيكل (200 ألف دولار)،تؤخد من المال العام!

تقرير مراقب الدولة

ووصفت صحيفة "ذا ماركر" هذا الطلب بأنه "غريب عجيب ومستهجن"، بالنظر إلى أن مراقب الدولة كان قد أصدر في مايو أيار الماضي تقريراً حاد للهجة، حول تصرف وأداء المدير المذكور، استناداً إلى سلسلة تقارير نشرتها "ذا ماركر " عنه.

وأشار تقرير المراقب إلى شبهات تتعلق بنظافة يد الدير العام، ومنها مزاعمة حول سفرة إلى الخارج لضرورات الاستكمال، بينما هو عملياً سافر لزيارة أقاربه على حساب المعهد!

كما أتهم "دوف بيلغ" ببيع ممتلكات تابعة للمعهد للمقربين بأسعار أرخص من قيمتها الحقيقية، وبمنح منافع للمقربين،على حساب المعهد أيضاً،وبالسيطرة على الميزانيات المخصصة للابحاث،وهي ليست في إطار صلاحيته،بل من صلاحية "الرئيس الأكاديمي" للمعهد !

وقد أوصى مراقب الدولة باستقالة المدير،بعد أن يعيد إلى خزينة المعهد مبلغ (124) ألف شيكل.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الملف قد حول إلى الشرطة التي ما زالت تحقق فيه.

مجلس التعليم العالي رفض "مكافأة " المدير

وقبل تقديم الطلب المذكور الى قسم الأجور بوزارة المالية،كانت إدارة المعهد التكنولوجي قد قدمت طلباً مشابهاً إلى لجنة التخطيط والميزانيات التابعة لمجلس التعليم العالي،لكنها رفضته بشكل قاطع.

لكن صحيفة "ذا ماركر" تتوقع رفض قسم الأجور للطلب،نظراً للتقرير الشديد الصادر عن مراقب الدولة ولتحقيقات الشرطة وموقف مجلس التعليم العالي الرافض.

ويشار إلى أن المعهد التكنولوجي في حولون يتلقى من مجلس التعليم العالي سنوياً _80) مليون شيكل،ناهيك عن رسوم التعليم التي يدفعها الطلاب.وجاء في الخبر المنشور في "ذا ماركر" أن لدى قسم الأجور بوزارة المالية تقارير أخرى تتعلق بالمدير "بيلغ"،ومنها تجاوزات خطيرة أرتكبها بخصوص الرواتب والأجور في المعهد،وأبرزها راتبا رئيس المعهد في حينه (غادي غولان) ونائبه أدوارد يعقوب – اللذين "حظيا" براتبين هائلين!

ويشار إلى أنه سيطلب من يعقوبون،على ما يبدو،إعادة المبالغ الزائدة إلى خزينة المعهد،علماً أنه يشغل حالياً منصب رئيس المعهد.واللافت أن هذا اليعقوبون كان ضمن الوفد الذي جاء غلى قسم الاجور بوزارة المالية،طلباً للشفاعة لبيلغ.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com