مع الانتقال الى فصل الشتاء، يمكث افراد العائلة لفترات اطول في البيت ويرغبون في خلق جو مريح، دافئ ولطيف لهم وللآخرين. الكثيرون من الاشخاص يجددون البيت بواسطة السجاجيد الجديدة لشتى الغرف- والتي تعتبر الحل السريع، السهل والاقل تكلفة لخلق جو جديد في البيت.
تخلق السجاجيد اجواء بيتية ودافئة، وتتيح للزبون التعبير عن ذوقه الخاص، حيث انها تمنع ملامسة الارض الباردة، تقلل من الضجة وتوفر مكانا ناعماً ولطيفا للمشي وايضا مكان يمكن للأولاد اللعب به. وجد استطلاع اجري في ايكيا في مجال السجاجيد ان السجادة هي واحدة من بين اهم ثلاثة اغراض بالنسبة للزبون في تأثيث غرفة الجلوس بعد الكنبة والتلفزيون.

تضفي السجاجيد النعومة، اللون والذوق الشخصي ومن السهل تغييرها من حين لآخر. كيف نناسب اذا السجاجيد لكل منطقة في البيت؟ من السجادة الكبيرة، البارزة والملونة وحتى السجادة الصغيرة البسيطة والقوية، السجاجيد والنصائح التالية تناسب من يريد شراء سجادة جديدة قريبا:

لغرفة الاستقبال:

تخلق السجادة اطارا طبيعياُ على ارضية غرفة الاستقبال حول قطع الاثاث وتحدد منطقة الجلوس: تكون عادة الاكبر من بين سجاجيد البيت ولذا فإنها مهمة جدا في تصميم الحيّز. من المفضل تكريس التفكير الكافي لاختيار الشكل والتعامل مع السجادة كجزء من التصميم الكلي في البيت، ويشمل الاثاث ولون الجدران, وليس كقطعة قائمة بحد ذاتها. من المهم الاهتمام بالأغراض المكملة، كالستائر ووسائد الزينة، والتي تملي الالوان في غرفة الجلوس في البيت. في غرفة الاستقبال الحديثة، يفضل وضع السجاجيد الملونة. في الصالون المصمم بطريقة ريفية يوصى بوضع سجادة بالوان اقل بروزاً كالبيج، اوف ايت، الطبيعي الوان الباستيل.

خاصة في الشتاء يوصى باختيار سجادة ذات خيوط طويلة وناعمة عازلة للبرد، يوصى باستعمال سجادة كبيرة (2.00*3.00 متر واكثر).

لغرفة الاولاد / غرفة الالعاب

يحب الاولاد التواجد في غرفة تمكّنهم من اللعب، الابداع والتمتع. يوصى في غرف الاولاد بوضع سجادة ملونة تضفي جوا ظريفا، ممتعا وخلاّقا. يفضل سجادة بخيوط قصيرة والتي من ناحية ناعمة ولطيفة ومن جهة اخرى مريحة ويسهل اللعب عليها وايضا تناسب الاولاد الذي يعانون من الحساسية للغبار. من المفضل ايضا التأكد من ان السجادة مصنوعة من خيوط اصطناعية لتصمد لفترة طويلة، ولا تتسخ كثيرا وان تكون سهلة التنظيف. يفضّل وضع قطعة مانعة للتزحلق تحت السجاجيد، خاصة تحت سجاجيد الاولاد من اجل سلامتهم. متوفرة في حوانيت ايكيا.

لغرفة النوم

غرفة النوم هي المكان الذي به يبدأ وينهي الاشخاص يومهم ويعتبر مكانا لاستعادة القوى، تجديد وشحن الطاقات. ستضفي السجادة في غرفة النوم اجواء دافئة، خاصة في ايام الشتاء الباردة، لذا يوصى باختيار سجادة ناعمة الملمس وكذلك اختيار الالوان الفاتحة لخلق اجواء هادئة ومريحة.

للمطبخ والحمام

يفضل وضع سجادة بنسيج مستوي تحت المغسلة ليتاح لنا تنظيفها بسهولة. يناسب غرفة الحمام سجادة مصنوعة من خيوط عالية وناعمة تمتص الرطوبة وتمنع القدمين من ملامسة الارض الباردة.

التحدي في الشتاء هو ليس فقط باختيار السجادة المناسبة، بل ايضا المحافظة عليها نظيفة وجميلة. يوصى بوضع سجادة صغيرة على مدخل البيت وخلع الاحذية المبللة قبل الدخول الى البيت لتجنب بقع الماء او الوحل التي ستتلف لون السجادة او نسيجها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com