هناك الكثير من المعتقدات الخاطئة ونقص المعرفة لدى الكثيرين بكل ما يتعلّق بالتغذية وتناول الأسماك ، وينتشر ذلك في صفوف مختلف الشرائح السكّانيّة، ومنها: حوامل، أمّهات، مرضعات، أطفال، رياضيون، بالغون، شباب وغيرهم، علماً أن لإضافة الأسماك إلى قائمة الأغذية فوائد ومزايا كثيرة تُساهم في التطوّر والصّحة.

مؤخّراً أطلقت تونة ستاركيست أشرطة ﭬيديو مصوّرة ومضحكة للإستمتاع بمشاهدتها وفي نفس الوقت تتيح للجمهور إمكانية التعلّم وإثراء المعلومات. بالإضافة، فإن هذه الأشرطة تحطّم الأفكار المسبقة والمعتقدات الخاطئة حول استهلاك الأسماك، وبالمقابل تقدّم أجوبة مهمّة وتضيف معلومات وتفاصيل مثيرة.

تتضمّن الأشرطة صوراً إيضاحية تمتاز بالفكاهة والضحك ويرافقها صوت أخصّائية التغذية في تونة ستاركيست، روتي أبيري، وهي ملائمة للكبار والصّغار.

ومن بين الأشرطة:
هل يُسمح للحوامل والمرضعات بتناول السمك ؟
يتبيّن من الأبحاث أن الحوامض الدهنية من نوع أوميـﭽا 3 تساهم في التطوّر السليم لدماغ الأجنّة والأطفال، وحتى أنها تساعد على تحصيل علامات عالية في الإختبارات الذهنية.

ما هي كمّية التونة التي يُنصَح بتناولها؟
توصي وزارة الصّحة جميع الشرائح، بمن في ذلك الأطفال، بتناول الأسماك مع مراعاة استهلاك مختلف الأنواع، ولا حاجة لفرض قيود على تناول الاسماك.

كيف يمكن تشجيع الأطفال على تناول التونة؟
توجد للأسماك فائدة غذائية هامّة لتطوّر الأطفال. ولتشجيع الأطفال على قبول غذاء جديد يجب أن نكشفهم عليه عدّة مرات، ويمكن التنويع في طرق التقديم، وبالطبع هناك أهمية لقيام الأهل بتناول الأسماك لكي يتمثّل أطفالهم بهم.

في أيّ عمر يمكن البدء بتناول التونة؟
حتّى الآن كان من المتّبع تأجيل تقديم الأسماك إلى ما بعد عمر سنة واحدة. ولكن هناك أبحاثاً تبيّن بأنّه ينصح بالبدء بتقديم كمّيات قليلة ( للتذوّق) من عمر 4 أشهر.

هل يوجد في التّونة المعلّبة مادّة حافظة؟
هل كنتم تصدّقون أن الأغذية المعلّبة تخلو من المواد الحافظة ؟
عملية حفظ العلبة والتعليب تتم بواسطة عملية التعقيم الحراري.

السيلنيوم:
لا يعرف الكثيرون بأن التونة غنيّة بالسيلنيوم وهو مضاد أكسدة يُبطل التأثير الضار لعمليات الأكسدة بالجسم، حيث يتّحد مع معادن سامّة والزئبق ويبطل تأثيرها.

ما هي التونة؟
بالرغم من أن التونة لا تبدو مثل السمكة الحقيقية، إلا ان التونة بالعلبة هي سَمكة بكل ما يعني ذلك، حيث تحتوي على بروتينات، ﭬيتامينات ومعادن، وأوميـﭽـا 3، وفقط 50 ملغم كولسترول.

لجميع الأشرطة: http://www.starkist.co.il/document/71,61,28.aspx#health
يتم تحضير تونة ستاركيست من شرائح الفيليه الفاخرة، وهي أجود جزء في السمكة. عمليّة التعليب تتم بدون مواد محسّنة للطعم ومواد حافظة، وبتكنولوجية متطوّرة تحافظ على القيمة الغذائية العالية للتونة.

عشرات الوصفات الأصلية ومعلومات إضافيّة تجدونها في موقع ستاركيست: www.starkist.co.il 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com