اوضح الباحث والمحاضر في كلية بيت بيرل، الدكتور قصي شاهين حاج يحيى، من مدينة الطيبة ان الوسط العربي بحاجة ماسة الى دمج التوجيه المهني في جهاز التعليم لدى المدارس الثانوية.

جائت اقواله خلال محاضرة القاها في المركز الجماهيري في مدينة قلنسوة، خلال حفل انشاء صندوق الحاج خليل ناطور لجمع التبرعات وتقديم المنح للطلاب الجامعيين من سكان قلنسوة.

" طلابنا لا يعرفون قدراتهم عشية التحاقهم للتعليم العالي"

وقال قصي شاهين "ان التوجيه المهني مهم جدا وهو ليس اقل اهمية من الدعم المادي والمنح المالية، وفي الحقيقة فان شبابنا يفتقرون لهذا التوجيه فهم لا يعلمون قدراتهم الامر الذي يصعب عليهم مهمة توظيفها في المكان المناسب".

" طلابنا يتعلمون بكل دول العالم الا في الصين"

ونسب الدكتور قصي حاج يحيى نتائج عدم وجود التوجيه المهني، للخطوات التي يلجأ لها الطالب العربي، وهي التعليم في الخارج، قائلا:" بحثت بشكل طويل عن اماكن تواجد الطلاب العرب، فوجدت ان طلابنا يتعلمون في كل دول العالم ما عدا الصين، مع انني اشجع تعلمهم هناك، لان الصين اصبحت تتربع على عرش الصناعات والانتاجات للعالم باسره وهذه قوة كبيرة".

" يبدو اننا قريبا سنكون بحاجة لبحث فلسطنة التعليم العالي كما بحثنا اردنة التعليم العالي"

وأضاف:" بعد قيامي بدراسة عن التعليم بالاردن، يبدو بالوقت القادم سأكون مضطرا للقيام بدراسة جديدة عن التعليم في فلسطين، فهناك الكثير من طلابنا يتوجهون للجامعات الفلسطينية في الضفة للدراسة، خصوصا في جامعة النجاح الوطنية في نابلس، والامريكية في جنين، مع عدد اقل لجامعة بير زيت قرب رام الله او ابو ديس في القدس".

وعلّق على هذه الخطوة قائلا:" يبدو ان طلابنا فعلوا ما لم يفعله السياسيون، وهو كسر الحدود والحواجز والالتحام مع ابناء شعبنا في الطرف الثاني من الخط الاخضر".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com