مع بدء العد التنازلي لوداع عام 2014، قامت صحيفة "ليكيب" الفرنسية بتسليط الضوء على أفضل 100 لاعب برزوا مع أنديتهم ومنتخبات بلادهم خلال الموسم المنصرم.

لاعبون احتفلوا برفع الكؤوس عاليا، وآخرين انهمروا بالبكاء، وآخرين ما زالوا بعيدا عن الاضواء لاسباب تجارية تسويقية بحته.

في سياق التغطية سيتم عرض الأسماء الـ 100 في سلسلة تمتد لـ 5 حلقات وستم عرض 20 اسما في كل حلقة:

الحلقة الخامسة والاخيرة

20- ماريو غوتزه / بايرن ميونيخ الألماني

يعتبر صاحب الهدف الحاسم للماكينات الألمانية امام تانغو الارجنتين في نهائي كأس العالم، ويعتبر سببا كافيا لوضعه في صدارة التصنيف العالمي.

19- بول بوغبا / يوفنتوس الإيطالي


يعتبر من الصفقات النادرة نظرا لرغبة السيدة العجوز بعدم التفريط بالجوهرة الفرنسية القادم من مانشستر يونايتد مجانا، يعتبر من الاسماء حديثة الظهور مع منتخب ديوك فرنسا وتشكل بطولة امم أوروبا 2016 أول احلام بوغبا.

18- خافيير ماسكيرانو / برشلونة الإسباني

يعتبر من المدافعين متعددي الاستخدام، حيث شارك مع منتخب بلاده الارجنتين بخط الوسط في مونديال البرازيل، بينما يفضل برشلونة اقحامه كمدافع، حصل على المركز الثاني في الليغا ووصيفا لكأس العالم.

17- جيمس رودريغيز / ريال مدريد الاسباني


هداف كأس العالم برصيد 6 أهداف، خطف الأضواء في المونديال رفقة نمور كولومبيا، ورشحت احدى اهدافه في مرمى الأوروغواي لجائزة بوشكاش، انتقل الى ريال مدريد صيف العام 2014 قادما من مونكا الفرنسي مقابل 80 مليون يورو.

16- إيدن هازارد / تشيلسي الإنجليزي

يعتبر مفتاح الفوز بالنسبة لمدرب تشيلسي جوزيه مورينيو، قدم أداءا متذبذبا مع بلجيكا في المونديال البرازيلي الأخير.

15- سيرجيو أغويرو / مانشستر سيتي الإنجليزي

توّج بلقب الدوري الإنجليزي مع السكاي بلوز، وسجل 17 هدفا في الدوري موسم 2013-14، وصعد حديثا مع ناديه الى دور الستة عشر من مراحل خروج المغلوب في دوري أبطال أوروبا، واحتل المركز الثاني مع منتخب بلاده الأرجنتين في المونديال البرازيلي الأخير.

14- غاريث بيل / ريال مدريد الإسباني

انتقل الى ريال مدريد صيف عام 2013 مقابل 91 مليون يورو، وسجل 33 هدفا منذ قدومه الى ريال مدريد ومرّر 10 كرات حاسمة لزملائه، وتوّج بأربعة ألقاب مع الميرينغي "كأس اسبانيا – دوري أبطال أوروبا – كأس السوبر الأوروبي – كأس العالم للأندية".

13- كريم بنزيمة / ريال مدريد الإسباني

بعد صيامه التهديفي في المواسم الماضية، سجل الدولي الفرنسي 8 أهداف مع ريال مدريد في الليغا و5 في دوري الأبطال للعام 2014، ويعتبر الضلع الثاني لمثلث الرعب الهجومي في تشكيلة أنشيلوتي "بي بي سي" نسبة على كلا من بيل وبنزيمة ورونالدو.

12- دييغو كوستا / تشيلسي الإنجليزي

انتقل صيف العام الحالي 2014 الى تشيلسي قادما من أتلتيكو مدريد مقابل 40 مليون يورو، ولم يقدم البرازيلي الاصل اسباني الجنسية أي شيء يذكر مع منتخب اللاروخا بعد خروج الاخير من الدور الأول للمونديال، وسجل السفاح 9 أهداف مع البلوز في أول 7 مباريات.

11- توني كروس / ريال مدريد الاسباني

اصبح اساسيا في تشيكلة المدرب الايطالي كارلو أنشيلوتي منذ انتقاله الى ريال مدريد صيف العام 2014 قادما من بايرن ميونيخ مقابل 25 مليون يورو، توّج بلقب كأس العالم رفقة ألمانيا، بالاضافة الى كأس السوبر الأوروبي ومونديال الأندية مع الميرينغي.

10- زلاتان إبراهيموفيتش / باريس سان جيرمان الفرنسي

توّج السلطان بلقب الدوري الفرنسي للمرة الثانية على التوالي مع العملاق الباريسي، حيث سجل 26 هدفا و11 تمريرة حاسمة، وسجل 10 أهداف في دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي قبل الاقصاء من تشيلسي في الدور ربع النهائي، غاب عن المونديال رفقة السويد بعد الاقصاء على يد رفاق رونالدو "البرتغال".

9- لويس سواريز / برشلونة الإسباني

سجل المهاجم الاورغوياني 31 هدفا مع ليفربول الموسم الماضي وقام بتسليم 12 تمريرة حاسمة، فقد حلم التتويج بلقب الدوري الانجليزي بفارق تقطتين عن مانشستر سيتي، انتقل حديثا على برشلونة صيف العام 2014 قادما من ليفربول مقابل 81 مليون يورو، وتعتبر حادثة عض كيليني في مونديال البرازيل الجانب السيء في موسم سواريز.

8- توماس مولر / بايرن ميونيخ الألماني

كان الدولي الالماني واحد من أفضل اللاعبين في نهائيات كأس العالم الأخيرة، سجل 5 أهداف في المونديال منها هاتريك في شباك البرتغال، وتوّج بالنجمة الرابعة مع الماكينات على حساب الأرجنتين، وفاز بلقب الدوري المحلي وكأس ألمانيا مع العملاق البافاري.

7- نيمار / برشلونة الإسباني

حمل نيمار آمال البرازيل في المونديال لولا اصابته التي قادت السامبا للانهيار وفضيحة ألمانيا بالسباعية، قدم اللاعب موسما هجوميا مثاليا مع برشلونة وسجل 14 هدفا في 18 مباراة بجميع المسابقات.

6- أنخيل دي ماريا / مانشستر يونايتد الإنجليزي

نال جائزة أفضل رياضي في الأرجنتين مؤخرا تاركا ميسي خلفه، وتوّج بلقب دوري أبطال أوروبا مع ريال مدريد قبل المشاركة مع التانغو في المونديال والوصول الى وصافة العالم، وانتقل الى الشياطين الحمر صيف العام 2014 في صفقة قياسية بلغت 75 مليون يورو.

5- فيليب لام / بايرن ميونيخ الألماني

بعد التتويج بلقب كأس العالم، قرر لاعب العملاق البافاري انهاء مسيرته الدولية مع الماكينات الألمانية، تاركا خلفه فراغا كبيرا على الرواق الايمن في تشكيلة المدرب يواكيم لوف، توّج بلقب الدوري الألماني وكأس ألمانيا مع بايرن وخرج من الدور نصف النهائي للموسم الماضي في دوري الأبطال أمام ريال مدريد .

4- آريين روبين / بايرن ميونيخ الألماني

كان الدولي الهولندي الأجدر للتتويج بجائزة أفضل لاعب في كأس العالم بدلا من "مجاملة" البرغوث ميسي، سجل 3 أهداف في المونديال وقاد الطواحين الهولندي للمركز الثالث، يتمتع بمراوغة استثنائية، وتوّج بلقب الدوري الألماني وكأس ألمانيا مع بايرن ميونيخ.

3- ليونيل ميسي / برشلونة الإسباني

توّج ميسي بجائزة أفضل لاعب في المونديال بعد حصوله على المركز الثاني في كأس العالم عقب السقوط أمام ألمانيا، وانتفض ميسي في الربع الأخير من العام 2014، حيث أصبح الهداف التاريخي للدوري الإسباني برصيد 253 هدفا من 289 مباراة خاضها في الدوريمحطّما بذلك رقم أسطورة بيلباو تيلمو زارا.. وأصبح الهداف التاريخي لدوري أبطال أوروبا برصيد 74 هدفا متخطيا اسطورة ريال مدريد الاسباني راؤول غونزاليس برصيد 71 هدفا.

2- كريستيانو رونالدو / ريال مدريد الاسباني

حصاد.. أفضل 100 في العام 2014 .. الحلقة الخامسة والأخيرة - كرة القدم

سجّل صاروخ ماديرا 31 هدفا مع ريال مدريد في الليغا الاسبانية من الموسم الماضي 2013 لتوّج بجائزة الحذاء الذهبي، وأصبح الهداف التاريخي لتصفيات أوروبا برصيد 23 هدفا، وتوّج بأربعة ألقاب مع ريال مدريد "كأس إسبانيا – دوري أبطال أوروبا – كأس السوبر الأوروبي – مونديال الأندية"، ويعتبر المرشح الأبرز للتتويج بالكرة الذهبية الثانية على التوالي والثالثة في تاريخه، ويتصدر حاليا قائمة هدافي الليغا برصيد 25 هدفا.

1- مانويل نوير / بايرن ميونيخ الألماني

يعتبر بطل العالم الأحق بالكرة الذهبية نظرا لما قدمه مع المانشافت وبايرن، ولكن ظهوره في زمن ميسي ورونالدو واحتكار شركات التسويق ربّما يجبر فيفا على منح الكرة الذهبية لرونالدو أو ميسي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com