توقع كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات اليوم ان يتم التصويت على مشروع قرار انهاء الاحتلال الاسرائيلي قبل نهاية هذا العام، مضيفا انه تم ادخال تعديلات عليه.

وقال عريقات خلال مؤتمر صحافي في مكتبه في رام الله "ان التصويت على مشروع قرار انهاء الاحتلال الاسرائيلي المقدم الى مجلس الامن الدولي، سيتم قبل نهاية هذا العام"، واضاف "ادخلنا 8 تعديلات على مشروع القرار، ابرزها ان القدس الشرقية هي عاصمة دولة فلسطين".

وقال ان النص الجديد هو"اعادة التأكيد على حق الشعب الفلسطيني في اقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية".

وتابع ان في النص "تذكيرا بمكانة القدس، وأن قرار اسرائيل بضم القدس الشرقية لاغ وباطل وغير شرعي وغير قانوني". واوضح ان سبب هذه التعديلات انه "كان هناك بعض الثغرات التي اردنا توضيحها".

واشار الى ان ممثل فلسطين في الامم المتحدة رياض منصور سلم هذه التعديلات بشكل رسمي الى رئاسة مجلس الامن من اجل اعتمادها في نص مشروع القرار.

واضاف انه تمت "اضافة نص القرار الاستشاري لمحكمة العدل الدولية بشأن جدار الفصل العنصري، وتم توضيح قضية اللاجئين استنادا للقرار الاممي رقم 194، واضيفت فقرة عن الاسرى الفلسطينيين وضرورة الافراج عنهم".

الفيتو 

وكانت واشنطن اعلنت انها سوف تستخدم الفيتو الامريكي ضد القرار لكن عريقات طالب الادارة الامريكية "باعادة النظر في استخدام الفيتو، لأن مشروع القرار يستند الى القانون الدولي والشرعية الدولية". وأوضح في هذا الصدد انه "اذا ما تم استخدام الفيتو او لم نحصل على 9 اصوات في مجلس الامن لعرضه للتصويت، فإننا سنبدأ بتنفيذ عدد من الخطوات المقررة في الاستراتيجية الفلسطينية".

وتابع ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس "طلب رسميا من الامين العام للامم المتحدة بان كي مون العمل على انشاء نظام خاص في الامم المتحدة لحماية الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال". وكشف ان الخطوات القادمة هي "اذا فشل مشروع القرار، سنوقع فورا على 16 ميثاق واتفاقية دولية، أولها اتفاقية روما للانضمام الى محكمة الجنايات الدولية في لاهاي، وسيتم ارسال رسالة الى بان كي مون لابلاغه رسميا بالتوقيع من اجل ان نصبح رسميا عضوا في محكمة لاهاي".

واشار الى انه "سيتم تحديد العلاقة مع اسرائيل، وليس حل السلطة الفلسطينية". وقال "ان اسرائيل تريد السلطة بدون سلطة، ونزعوا عنها كل ولاياتها الامنية والسياسية وغيرها". وشدد ان "العالم يقوم بحرب على الارهاب، ومن يريد تجفيف مستنقع الارهاب عليه ان يقف الى جانب الشعب الفلسطيني وقيادته بانهاء الاحتلال وانهاء الارهاب وداعش".

واضاف "ان زعيم داعش ابوبكر البغدادي يريد دولة اسلامية، ورئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو يريد دولة يهودية". وشدد "اننا ندعم الحرب على الارهاب بكل اشكاله وخاصة ضد الشعب الفلسطيني".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com