مع حلول فصل الشتاء في كل عام تحل معه أمراض الشتاء والمعتقدات الخاطئة، يقدم لكم مجلس الحليب هذه المعلومات عن فوائد استخدام منتجات الحليب في فصل الشتاء

يوفر استهلاك منتوجات الحليب مكونات غذائية كثيرة، من بينها بروتين عالي الجودة، الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك وفيتامينات المجموعة (ب) (بما في ذلك حمض الفوليك، فيتامينات بي وفيتامين B12)، فيتامين أ وفيتامين د. إضافة لذلك، في المبادئ التوجيهية الغذائية الامريكية من عام 2005 أشير إلى 7 مركبات وجدت بكمية غير كافية في تغذية الأطفال والكبار. يحتوي الحليب والجبن واللبن على أربعة من هذه العناصر (الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين A) الضروري للبالغين، والثلاثة (الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم) اللازمة للأطفال.

لاستهلاك الحليب العديد من الفوائد الصحية: يمكن أن يساعد في التقليل من خطر ترقق العظام وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكري من النوع 2، ولذلك، يجب أن نأكل ما لا يقل عن ثلاث حصص من منتجات الألبان يوميا

ما هي وظيفة الكالسيوم وما هي وظيفة البروتين في نمو الطفل؟
تعتبر التغذية في مرحلة الطفولة المفتاح للنمو الأمثل. اتباع نظام غذائي فقير بالسعرات الحرارية أو يفتقر الى جميع الفيتامينات والمعادن الأساسية اللازمة قد يسبب ضررا لنمو الجسم
تعتبر البروتينات لبنات بناء الجسم، والبروتين ضروري لبناء الخلايا، العضلات، ولنمو وأداء الهرمونات والانزيمات المختلفة.
للكالسيوم دور عام في بناء العظام، البناء الرئيسي للعظم يحدث في مرحلة الطفولة والمراهقة، وفي هذه المرحلة تكون الفرصة سانحة لبناء عظام قوية وصحية أكثر، تخدم الجسم طوال الحياة.

ما هو تأثير النقص في منتوجات الحليب في تغذية الأولاد؟

الحليب ومنتجات الألبان هي المصدر الرئيسي المتاح للكالسيوم. امتصاص الكالسيوم من منتجات الحليب والألبان هو الأكثر فعالية واللاكتوز (سكر الحليب) وفيتامين (د) يزيد من امتصاص الكالسيوم في الجسم. امتصاص الكالسيوم لدى الأطفال والمراهقين الذين لا يتناولون منتجات الألبان، أقل بكثير مقارنة بالأطفال الذين يستهلكون منتجات الألبان.
وجدت دراسة أمريكية أن المراهقين لا يستطيعون الحصول على ما يكفي من الكالسيوم في النظام الغذائي الخالي من منتجات الألبان ، واتباع التوصيات الغذائية الأخرى (مثل استهلاك غير كاف من الفيتامينات والمعادن). وبالتالي، فإن الأطفال والمراهقين الذين لا يستهلكون منتجات الألبان لا يحصلون على ما يكفي من الكالسيوم. ويمكن أن يسبب نقص الكالسيوم الكساح لدى الأطفال وهشاشة العظام في المستقبل. من المستحسن تناول منتجات الألبان بما لا يقل عن ثلاثة وجبات في اليوم.

نصائح للآباء لزيادة استهلاك الاولاد للكالسيوم والقيام بالنشاطات الجسمانية
(لمنع ترقق العظام في المستقبل):


*رفع مستوى الوعي لأهمية الكالسيوم: نشرح للأولاد أهمية الكالسيوم للجسم والحصول على 3 حصص من منتجات الألبان يوميا والحصول على الكالسيوم من الغذاء من خلال الحليب واللبن والجبنة".
*التأكد من أن الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم تكون متوفرة: الاهتمام دائما بتوفر الحليب واللبن في الثلاجة، وشراء المنتجات التي يحبها الأولاد.

*إضافة منتوجات الحليب خلال اليوم: استبدال الأغذية بأغذية مليئة بالكالسيوم، مثلا شرب الحليب بدلا من العصير أو حبوب الصباح مع الحليب بدلا من الخبز مع الزبدة.

*مثل يحتذى به: يعرف الابناء انه عندما يشرب الآباء الحليب ويتناولون منتجات الألبان فهم يقدرون على ذلك أيضأ، ونفس الامر بالنسبة لممارسة الرياضة. والقيام بنشاطات يشجعهم على القيام بها.

*تحديد الأنشطة التي يرغب الأطفال القيام بها: مثلا نعرض على الأولاد القيام بالفعاليات التي يجبونها، اذا لم يحب الاطفال المشي فبامكان الاباء المشي بينما يسير الاولاد بجانبهم على الدراجة. او تنظيم نشاطات مع الاصدقاء وتعليمهم الالعاب القديمة التقليدية مثل العاب الكرات، الحبال، الصحون الطائرة وغيرها.

*القيام بأنشطة معا: نعرض على الاولاد ترك التلفزيون او الحاسوب والذهاب للسير معا، أو طلب المساعدة من الولد في الحفاظ على اللياقة الرياضية والقيام بالتمارين سوية او الخروج في نزهة مع الكلب إلى البحر.

كيف بالامكان تشجيع الأولاد على تناول منتوجات الحليب؟

الوجبة العائلية وتحضيرها بشكل مشترك يشجع الاولاد على تناول منتوجات حليب اكبر. عادة يقلد الابناء الاباء في عادات الغذاء، واذا شاهد الابناء الاباء يتناولون منتوجات الحليب فسيفعلون ذلك هم ايضا.

هنالك العديد من الأطعمة التي تعتمد على منتوجات الحليب والتي يحبها الأولاد:
في وجبات الصباح بالإمكان اقتراح عصيدة الحليب او حبوب الصباح مع الحليب.
بالإمكان اقتراح كأس من الحليب بدلا من العصير او المشروب الخفيف ان كانت الوجبة من الحليب.
وكوجبة خفيفة ومسلية بعد الظهر بالإمكان تقديم عيدان البيغلا وغمسها بالجبنة الناعمة البيضاء او الكوتاج والخضروات، او اليوغورت مع الفاكهة ان اردنا شيئ حلو المذاق.

لوجبات العشاء بالإمكان تحضير: فطيرة مع الجبنة: باستا مخبوزة مع الكوتاج او الريكوتا والموتساريلا: شطيرة او توست مع الجبنة، الخبز المقلي (مع البيض والحليب) والخضروات. وعجة الجبنة.

كيفية دمج منتوجات الحليب في الشتاء

خلال الشتاء تزداد الأمراض في مجرى التنفس ويتوقف الناس عن استهلاك منتوجات الحليب بدون اي مبرر.
من المهم ان نعرف انه لا اثبات علمي للاعتقاد السائد والعلاقة بين تناول الحليب ومنتوجات الألبان وبين امراض مجرى التنفس العلوية (الرشح، التهاب الاذن، الربو). اجريت ابحاث حول تناول الحليب ومنتوجاته وتأثير ذلك على عوارض الربو او سوء في اداء الجهاز التنفسي لدى البالغين او الاولاد الذين لا يعانون من حساسية لمنتوجات الحليب. في هذه الأبحاث لم تجد علاقة بين الظواهر واستهلاك الحليب، منتوجات الحليب تعتبر مصدرا ممتازا للكالسيوم لذلك من المهم تناول 3 وجبات من منتوجات الحليب على الأقل في اليوم في الشتاء أيضا:

العصيدة المصنوعة على أساس الحليب في وجبة الإفطار هي الحل الأمثل لوجبة متوازنة ودافئة، والتي تعطي طاقة لهذا اليوم. لزيادة القيمة الغذائية بالإمكان إضافة الحبوب الكاملة مثل الشوفان (الشوفان) أو الألياف الغذائية مثل بذور الكتان.

• الحليب الساخن والشاي أو القهوة بالحليب، تعتبر جيدة للحصول على كمية السوائل المطلوبة (مثل الماء). من المهم ألا ننسى الشرب في فصل الشتاء، وذلك لأن الحرارة درجة الحرارة تكون منخفضة في الخارج وبفضل المكيفات يكون الجو حارا نسبيا في الداخل مما يزيد حاجة الجسم للسوائل. تريدون التنويع؟ حاولوا إضافة بعض الإضافات للحليب الساخن مثل ماء

• قلقون بشأن زيادة الوزن خلال فصل الشتاء؟ وجدت الدراسات أن استهلاك منتجات الألبان بلا يقل عن ثلاثة حصص في اليوم مرتبط بانخفاض خطر الاصابة بالسمنة. ادمجوا في الأطعمة الساخنة في لائحة طعامكم منتجات ألبان قليلة الدسم مثل: الفطائر مع الخضروات مع الجبن قليل الدسم، المعجنات المخبوزة مع الجبن الريكوتا والموتساريلا أو؛ توست مع الجبن البلغارية قليلة الدسم والخضار. ويمكن الاستعاضة بالشوربات مع الكريمة بحساء الفطر أو البندورة على أساس حليب قليل الدسم. الورد أو الزنجبيل و / أو القرنفل والقرفة. يمكن أيضا إستخدام خلطة الشاي الهندي الجاهزة.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com