بينت المعطيات الصادرة عن وزارة السياحة ( استنادا الى دائرة الاحصاء المركزية) ان عدد السياح والزوار الوافدين الى اسرائيل بلغ في اكتوبر تشرين الاول الماضي 311 الف زائر , بتراجع نسبته 21% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي (2013).

ومن ضمن العدد المذكور – 276 الف سائح قل عددهم بنسبة 19% مقارنة بشهر اكتوبر من العام الماضي , وبنسبة 8% مقارنة من العام الاسبق (2012).

السياح الوافدون

وفيما توقع مسؤولو وزارة السياحة ان يسجل العام الحالي رقما قياسيا بعدد السياح الوافدين , فانهم يتوقعون الان ان يبلغ العدد ( 3,3) مليون سائح وزائر , بتراجع نسبته 7% مقارنة بالعام 2013 .

ويتوقع ان يبلغ العدد ( دون ان يشمل السياحه اليومية والبحرية ) 2,9 مليون سائح , وهو عدد شبيه بذلك الذي سجل العام الماضي .
ويعود السبب في عدم المساس باجمالي عدد السياح والزائرين هذا العام ( رغم العدوان على غزة ) الى ان اعداد الوافدين الى اسرائيل في النصف الاول من العام 1,7 مليون وافد , تشكل ارتفاعا بنسبة 18% بالمقارنة مع النصف الاول من العام الماضي.

لكن التراجعات بدأت مع بدايات العدوان على غزة مطلع تموز الماضي : ففي الاشهر الاربعة الاخيرة دخل الى اسرائيل 915 الف زائر , أي اقل من الفترة المقابلة في العام الماضي بنسبة 25% , حين بلغ عدد الزوار 1,2 مليون زائر.

وخلال الفترة الممتدة من مطلع العام الحالي وحتى نهاية اكتوبر دخل الى البلاد 2,8 مليون زائر وسائح ( بما في ذلك الزائرون اليوميون ) , وبتراجع بنسبة 6% بالمقارنة مع 2013 وبنسبة 7% بالمقارنة مع 2012 . ومن ضمن هؤلاء اكثر من 2,5 مليون سائح ( اكثر من 2013 باثنين بالمئة ) واكثر من 2012 و 2011 بواحد بالمئة وبستة بالمئة تباعا .

وجاء في تحليل المعطيات ان كافة المدن السياحية في اسرائيل قد تضررت , بما فيها ايلات ففي شهر ايلول الماضي ( بعد العدوان بأيام) لم تسجل اية رحلات جوية مباشرة من الخارج الى مطار ايلات , وفي اكتوبر التالي سجل تراجع في عدد هذه الرحلات بنسبة 73% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي , وبلغ عدد السياح الوافدين الى المدينة برحلات جوية مباشرة الفين و 700 سائح مقابل عشرو الاف سائح في الفترة الموازية من العام الماضي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com