يعد امتلاك الشهرة والمال خاصة في عالم الرياضة سلاح ذو حدين حيث أن معظم الرياضين الكبار حول العالم يعيشوا حياة رائعة مليئة بالرفاهية والاستمتاع نتيجة الشهرة الواسعة التي يكتسبها معظمهم وأيضاً الأموال الطائلة التي يتلقونها مقابل مواهبهم.

ولكن في المقابل يعد ذلك أيضاً بمثابة فخ خفي يجب أن يراه جميع الرياضين ويبتعدوا عنه حتى لا يتبخر كل ما قدموه في مشوارهم، وقد وقع بعض الرياضين الكبار في ذلك بالفعل بعد أن سحبتهم جاذبية ملذات الحياة والاستمتاع بها حتى اصبح مصيرهم الإفلاس وفقدان كل شيء.

وذلك على صعيد جميع الرياضات العالمية وليس فقط كرة القدم أو الرياضات صاحبة الشعبية الكبيرة نستعرض أبرز هؤلاء المشاهير الذين أعلنوا إفلاسهم على النحو التالي:

1 - ديفيد جيمس

كان جيمس حارس مرمى المنتخب الإنجليزي منذ عام 1997 حتى عام 2010 كما لعب في صفوف العديد من الأندية الإنجليزية أبرزها ليفربول ومانشستر سيتي، وقد صرف اللاعب ما يزيد عن 20 مليون جنيه إستيرليني على الرواتب وأهدر معظم ثروته على ذلك حتى قام ببيع كل شيء يملكه من التذكارات التي تلقاها في مشواره وبيته وكتبه أيضاً وجميع ألعابه وذلك بعد أن أهدر أموال طائلة بالرغم من تلقيه كثير من المال أثناء احترافه.

2- كيث جيلبسي

أعلن الجناح الأيرلندي إفلاسه عام 2010 أيضاً بعد أن خاض مشوار كروي رائع مع عدة فرق وقد جمع حجم الأموال التي صرفها اللاعب وهو ما يزيد عن 7 مليون جنيه إستيرليني خلال مسيرته، وصرح اللاعب لصحيفة "غارديان" قائلاً: "لقد خسرت الكثير من الأموال على لعب القمار طوال حياتي وأيضاً الكثير على شراء الأشياء كما يفعل معظم لاعبي كرة القدم".

3- جورج بيست

كان لاعب منتخب أيرلندا الجنوبية الذي يبلغ من العمر الآن 59 عاماً من أشهر النجوم الذين أضاعوا ثرواتهم حيث ذكر أنه فقد ثروة قد قربت من 60 مليون جنيه إستيرليني وصرح اللاعب قائلاً: "لقد أنفقت الكثير من الأموال على الخمر والنساء والسيرات السريعة".

4- مايك تايسون

كان أسطورة الملاكمة أحد أشهر ضحايا المال حيث جمع حوالي 200 مليون جنيه إستيرليني على مدار مسيرته ولكنه كان يصرف المال بلا أهتمام على كل شيء حتى أعلن إفلاسه في شهر أغسطس عام 2003.

5- ماريون جونز

تعد ماريون جونز أحد أشهر الرياضين ونجوم الألعاب الأوليمبية وكانت قد فازت بثلاثة ميدليات ذهبية في بطولة الألعاب الأوليمبية لعام 2000 ولكن سرعان ووقعت في فخ المخدرات والتي تعرضت للحبس بسببه بعد ذلك بتقضي 6 اشهر في السجن.

6- إيفدار هوليفيلد

أعلن بطل العالم في الملاكمة إفلاسه أيضاً بعد أن فقد ثروة طائلة بلغت 150 مليون جنيه إستيرليني ليواجه بعد ذلك معاناة الإفلاس منذ عام 2008.

7- إيرك جيمبا جيمبا

فشل اللاعب الكاميروني في النجاح في مشواره الإحترافي خاصة مع النادي الإنجليزي مانشستر يونايتد حينما تعاقد معه سير أليكس فيرغسون عام 2003 ولكنه فشل في تقديم مستوى جيد مع الفريق حيث شارك في 20 مباراة فقط خلال موسمين ثم أعلن إفلاسه بعد تعاقده مع الريد ديفلز بأربعة أعوام فقط، وهو الآن يلعب في الدوري الهندي ويبلغ من العمر 33 عاماً.

8- لي هندري

أعلن الدولي الإنجليزي صاحب الـ 37 عاماً إفلاسه أيضاً عام 2012 بعد أن أهدر 30 الف جنيه إستيرليني إسبوعياً وقد خاض لاعب خط الوسط مباراة واحدة مع منتخب الأسود الثلاثة عام 1998.

9- بابيرو

تعرض لاعب تشيلسي السابق بابيرو أيضاً للإفلاس عام 2001 حيث أهدر 25 الف جنيه إستيرلني تقريباً إسبوعيا ً على مدار مسيرته وقد شارك اللاعب في 132 مباراة مع النادي اللندني منذ عام 1997 ختى عام 2005، واعتزل الدولي النيجيري اللعب منذ عام 2008.

10- براد فريديل

وقع الحارس الدولي الأمريكي في فخ الديون بعد ان أعلن إفلاسه حيث وصلت ديونه لـ 5 مليون جنيه إستيرلني في عام 2009، وقد لعب الحارس في البريمييرليغ فترة كبيرة وكانت ابرز الفرق التي لعب في صفوفها أستون فيلا وتوتنهام.

11- يون آرني ريسه


عانى لاعب ليفربول السابق ولاعب روما الإيطالي أيضاً من الديون التي وصلت لـ 100 الف جنيه استيرليني بعد أن أهدر 50 الف جنيه استيرليني إسبوعياً عندما كان لاعباً في صفوف النادي الإنجليزي، ليعلن إفلاسه في عام 2007.

12- جاسون إيول

كان المهاجم الإنجليزي المولد ضحية الإحتيال الذي تعرض له والذي خسر بسببه ما يقارب 6 مليون جنيه إستيرليني، وقد خاض اللاعب مباريات مع المنتخب الإنجليزي للشباب ثم لعب للمنتخب الجامايكي انتساباً لأصله.

13- كارل كورت

وتعرض المهاجم كورت أيضاً للإفلاس مثل زميله في فريق ويمبلدون إيول، وقد خاض اللاعب عدة مباريات أيضاً مع المنتخب الإنجليزي للشباب ثم شارك بعد ذلك مع منتخبه الأصلي غينيا.

14- كيني أندرسون

أهدر نجم كرة السلة الأمريكي ما يقارب 40 مليون جنيه إستيرليني بعد أن قضى 14 عام في بطولة "إن بي ايه" لمحترفي السلة في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد كان اللاعب يمتلك 7 أطفال من 5 نساء مختلفة.

15- إيدي ذا إيجيل

تعرض أسطورة الأوليمبيات في التزلّج للإفلاس أيضاً عام 1992 بعد أن أهدر حوالي 500 الف جنيه إستيرليني من أرباحه.

16- عبد الله سليمان

اللاعب السعودي الدولي وأحد المشاركين في أخضر كأس العالم 1998 و2002 في الجيل الذهبي للكرة السعودية، راح ضحية كفالته لأحد الأصدقاء في أقساط شهرية لم يلتزم بها الصديق، فحكمتا المحكمة بحبسه عن صديقه في ظل عدم قدرته على الوفاء بالتزام الأقساط لضيق ذات اليد.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com