استعاد منتخب هولندا لكرة القدم توازنه وأنقذ رأس مدربه غوس هيدينك بفوز ساحق على ضيفه اللاتفي 6-صفر اليوم الاحد على ملعب “امستردام أرينا” في امستردام في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الاولى للتصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس اوروبا 2016 في فرنسا.
وسجل روبن فان بيرسي (6) واريين روبن (35 و82) وكلاس يان هونتيلار (42 و89) وجيفري بروما (78) الاهدف.

وهو الفوز الثاني لهولندا في التصفيات والاول منذ تغلبها على كازاخستان 3-1 في الجولة الثانية، فرفعت رصيدها الى 6 نقاط في المركز الثالث بفارق 3 نقاط خلف ايسلندا وتشيكيا المتصدرتين ، فيما تجمد رصيد لاتفيا عند نقطتين من تعادلين وخسارتين.

وكان هيدينك اعلن الاسبوع الماضي انه سيستقيل من منصبه في حال الخسارة امام لاتفيا حيث قال “اجل، في حال الخسارة سأستقيل من منصبي”، مضيفا “هل سيكون التعادل كافيا؟ لا اعتقد ذلك”.

وعاد هيدينك (68 عاما) الى قيادة الجهاز الفني لمنتخب بلاده خلفا للويس فان غال عقب كأس العالم الاخيرة في البرازيل حيث وصل منتخب هولندا الى نصف النهائي قبل ان يحل ثالثا بفوزه على اصحاب الارض 3-صفر.

ومنذ توليه المهمة، خسر منتخب هولندا امام تشيكيا 1-2 وايسلندا صفر-2 وفاز على كازخستان 3-1 في تصفيات كأس اوروبا، علما بان فوزها الوحيد تحقق بصعوبة بهدفين في الدقائق الثلاث الاخيرة.

وما زاد الطين بلة سقوط هولندا امام المكسيك 2-3 وديا الاربعاء وهي الخسارة الرابعة لها في اخر خمس مباريات.

وسبق لهيدينك ان اشرف على المنتخب بين 1994 و1998 وقاده في عامه الاخير الى نصف نهائي مونديال فرنسا.

وفرض جناح بايرن ميونيخ الالماني روبن نفسه نجما للمباراة بتسجيله ثنائية وصنعه الهدف الاول كما ان العارضة والقائم حرماه من هدفين محققين.

وحرم القائم الايسر هولندا من هدف محقق بالوقوف في وجه تسديدة قوية لابراهيم افلاي بيمناه من داخل المنطقة (2).

ومنح فان بيرسي التقدم لهولندا مبكرا وتحديدا في الدقيقة السادسة عندما تابع برأسه ومن مسافة قريبة كرة عرضية لروبن.

وأضاف روبن الهدف الثاني من تسديدة قوية رائعة بيسراه من خارج المنطقة اسكنها الزاوية اليسرى البعيدة للحارس اللاتفي الكسندرس كولينكو (35).

واضاف هونتيلار الثالث من مسافة قريبة عندما تلقى كرة عرضية من افلاي فتابعها بيمناه على يسار الحارس كولينكو (43).

وردت لاتفيا بتسديدة قوية لاليكسيس فيسناكوفس بعد مجهود فردي بين يدي الحارس ياسبر سيليسن (44).

وحرمت العارضة روبن من الهدف الشخصي الثاني بردها كرة من ركلة حرة مباشرة (58) قبل ان يحرمه القائم الايسر اثر مجهود فردي رائع داخل المنطقة وتمريرة عرضية كادت تخدع الحارس كولينكو (60).

واضاف المدافع جيفري بروما الهدف الرابع من مسافة قريبة بيمناه مستغلا كرة رأسية من فان بيرسي اثر ركنية انبرى لها ويسلي شنايدر (78).

واضاف روبن الهدف الخامس عندما تلقى كرة من جورجينيو فيينالدوم، بديل فان بيرسي، عند حافة المنطقة فتلاعب باحد المدافعين وتوغل داخلها ليطلقها قوية بيسراه على يسار الحارس كولينكو (82).

وختم هونتيلار المهرجان بالهدف السادس عندما تلقى كرة من جوردي كلاسي، بديل افلاي، هيأها لنفسه واستدار قبل ان يسددها بيمناه على يسار الحارس كولينكو (89)

.حافظت ويلز على صدارة المجموعة الثانية بالتصفيات المؤهلة لبطولة أمم أوروبا (يورو 2016) بفرنسا بالتعادل سلبيا اليوم على أرض منافستها بلجيكا لحساب الجولة الرابعة.

وحصدت الكتيبة التي يقودها النجم جاريث بيل النقطة الثامنة في القمة، بفارق نقطتين عن أقرب الملاحقين قبرص وإسرائيل، الثانية والثالثة على الترتيب.

أما بلجيكا فلا تزال مترنحة في التصفيات، حيث اكتفت اليوم بالحصول على النقطة الخامسة بالمركز الرابع.

شهد اللقاء تألقا من جانب نجم هجوم ويلز وريال مدريد، جاريث بيل، الذي أهدر أكثر من فرصة لهز شباك حارس بلجيكا وتشيلسي، تيبو كورتوا.

وحققت قبرص فوزا كاسحا بنفس المجموعة على ضيفتها أندورا بخماسية نظيفة ساهم خلالها اللاعب جورجيوس إيفرام بـ”هاتريك”.

وتتذيل أندورا المجموعة برصيد خاو من النقاط.

خسرت اذربيجان امام ضيفتها النروج صفر-1 اليوم الاحد على ملعب “توفيق باخراموف” في باكو في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الثامنة ضمن تصفيات كأس اوروبا 2016 لكرة القدم المقررة في فرنسا.

وسجل هافارد نوردتفيت هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 25.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com