كشفت معطيات رسمية صادرة عن وزارة المعارف حجم التمييز بالاستثمار والميزانيات لصالح المدارس اليهودية مقارنة بالعربية.

وطبقا للمعطيات فان الاستثمار بالميزانيات المخصصة لساعات التعليم الاسبوعية يزيد لدى الطلاب اليهود في المدارس الاعدادية بنسبة 12% مقارنة بالطلاب العرب، وقبل خمسة سنوات كانت نسبة الفارق والفجوة 21% "لصالح اليهود طبعا" وتقلصت تدريجيا استنادا الى المعطيات.

وفي المدارس الثانوية تبلغ نسبة الفارق في الاستثمار 5،6% لصالح الطلاب اليهود، بينما بلغت النسبة قبل خمس سنوات 6%، اما في المدارس الابتدائية فتبلغ نسبة الفارق لصالح الطلاب اليهود حتى 3%، وهنا يشير الخبراء والمختصون الى ان هذا الفارق رغم صغره ليس مبررا بالنظر الى المعايير الواجب على وزارة المعارف اتباعها في اطار سياسة دعم المدارس الكائنة في البلدات الفقيرة والضعيفة، علما ان الغالبية الساحقة من البلدات العربية تندرج ضمن هذا التعريف وهذه المعايير، وتعرف هذه السياسة بما يسمى "معادلة شتراوس".

ويؤكد المسؤولون في وزارة المعارف ان من المنتظر قريبا اتباع برنامج يقضي بتحويل اموال من الميزانيات المخصصة للمدارس الابتدائية والاعدادية الكائنة في البلدات الغنية الميسورة لصالح المدارس الابتدائية والاعدادية في البلدات الفقيرة الضعيفة. وفي اطار هذه السياسة الجديدة من المنتظر تحويل اموال من المدارس اليهودية الدينية الى المدارس العربية.

26.3% من طلاب المدارس في اسرائيل – عرب

وحتى الان حصلت وزارة المعارف من وزارة المالية على 125 مليون شيكل من اجل تنفيذ البرنامج المذكور، بينما من المفترض تخصيص مئات الملايين من الاموال المقتطعة "المأخوذة" نت المدارس الغنية الى الفقيرة، بل ان مسؤولين في وزارة المعارف يؤكدون ان المبالغ الموعودة اعلى من ذلك بكثير.

ووفقا لمعطيات وزارة المعارف فان 26.3% من تلاميذ المدارس في اسرائيل هم من العرب اذ تبلغ نسبتهم بين تلاميذ المدارس الابتدائية في اسرائيل حتى 26% وفي المدارس الاعداديو حتى 30% وفي الثانويات حتى 24%.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com