1. نقل طالب من المدرسة خلال السنة الدراسية

س- بدأت ابنتي سنتها الدراسية في المدرسة الثانوية ولكنها تعاني من مشاكل اجتماعية ولا تنسجم ابدا مع محيطها. هل يمكننا ان نطلب نقلها لاى مدرسة اخرى رغم اننا خلال السنة الدراسية؟

ج- نعم, يمكنكم ذلك. وفقا لتعليمات وزارة المعارف وأنظمة التسجيل والنقل من الممكن طلب النقل حتى بعد موعد التسجيل لأسباب تربوية مختلفة من بينها مشاكل عدم الانسجام مع مجموعة الطلاب الموجودة وعدم التأقلم في المدرسة. يجب عليكم تعبئة نموذج نقل رسمي وتوجيهه الى السلطة المحلية بحيث تفصلون فيه الاسباب التي دعتكم الى ذلك. اذا رفض طلبكم من قبل السلطة المحلية يمكنكم الاستئناف على قرار الرفض خلال 7 ايام لدى مدير اللواء في وزارة المعارف. (انظمة التعليم الرسمي (نقل) התשי"ט-1959, النشرة الدورية للمديرالعام תשעב/4א من كانون اول 2014).

2. تنظيم البرنامج اليومي في المدارس الفوق ابتدائية

س- هل يسمح للمدرسة تنظيم برنامج الدروس اليومي في المدرسة الاعدادية بحيث تكون ساعة فراغ بين الدروس؟ هل توجد لوزارة المعارف تعليمات بهذا الشأن؟

ج- تتعاطى تعليمات وزارة المعارف مع البرنامج الدراسي المطلوب ولا تتعاطى مع قضية ترتيب الحصص لذلك فللمدرسة مطلق الصلاحية في تنظيم برنامج الدروس اليومي او الاسبوعي وفقا لاعتباراتها مما يعني بأنه لا ذكر لما يحظر وجود فراغات بين الحصص خلال اليوم الدراسي. من المهم ان نتذكر بان على الطلاب البقاء في اطار المدرسة وعدم مغادرتها حتى نهاية اليوم الدراسي.

3. بعاد طالب عن المدرسة وتعليق دراسته

ما هي التعليمات التي يجب اتباعها عنما تقرر المدرسة ابعاد طالب لايام معدودة؟
ج- المدة المسموحة لابعاد طالب في المرحلة الابتدائية تتراوح بين 2-1 ايام, اما في المدرسة الفوق ابتدائية فيسمح بالابعاد لمدة تتراوح بين 4-1 ايام. (النشرة الدورية للمديرالعام תשע/1א من ايلول 2009 وملحق النشرة رقم 2). اذا واجهتكم مشاكل من هذا القبيل او انه لا مساواة بين الطلاب في فرض العقاب لم يكن فاقترح عليكم تنظيم قواعد العقاب وبضمنها مسأله الابعاد في اطار الدستور المدرسي من خلال لجنة اولياء الامور المدرسية.

4. تجميع الطلاب في مجموعات صغيرة

س- ما هي الانظمة المتبعة في موضوع تجميع الطلاب في مجموعات صغيرة (هكبتسوت) في المدرسة الاعدادية؟ من اي صف يمكن البدا بتجميع الطلاب بهذا الشكل وكيف يمكن الانتقال الى مجموعة بمستوى اعلى؟

ج- ان هذا مسموح منذ الصف السابع في مواضيع الرياضيات والانجليزي ولكن ذلك يجب ان يتم من خلال الحرص على ظروف تنطوي على امكانية انتقال الطلاب وارتفاعهم من مستوى الى آخر حسب اللزوم. ان المدرسة هي من يملك القرار بشأن كل ما يتعلق بتشكيل المجموعات. بشرط ان يخضع الامر لعدة مبادئ اساسية وضعتها وزارة المعارف: لا يجوز اجراء امتحانات تصنيف الى مجموعات قبل الدخول الى المدرسة الاعدادية خلال الدراسة في الصف السادس. يمكن اجراء امتحان لطلاب بشكل فردي اذا ساورت المدرسة شكوك بشأن قدراتهم; اما المجموعات فلا يمكن العمل بنظامها قبل النصف الثاني من الصف السابع; على المدرسة تخصيص اطار ساعات اكبر لطلاب المجموعات في المستويات المتوسطة والدنيا وكذلك عليها تطوير اساليب تعليمية تساعد هؤلاء الطلاب على التقدم; يجب على المدرسة اجراء امتحانات تفحص تقدم الطلاب وتمكنهم من الانتقال من المستوى المنخفض الى الاعلى منه, مرتين على الاقل سنويا في حال كانوا اهلا لذلك. (النشرة الدورية للمدير العام נד/8 מיום 3 במרס 1994(

5. صفوف مبار (מב"ר) مسار البجروت العادي

س- ما هي صفوف مبار, من يتعلم فيها؟

ج- مسار بجروت عادي, خلال الدراسة في المرحلة الثانوية ينفذه قسم شاحر في وزارة المعارف. تضم صفوف مبار 25-18 طالبا, اما مجموعات الدراسة فيتراوح عدد الطلاب فيها بين 3-10 تلاميذ. من المفروض ان يتم التخصص في فرع واحد وان يحصل الطلاب على ساعات تعليم اكثر من غيرهم حسب نقاط استحقاق تضعها الوزارة بحيث توصلهم الى التمكن من تقديم 21 وحدة في البجروت وهو الحد الادنى لبجروت كامل. يمكن للمدرسة ان تطلب فتح صفوف مبار اذا كانت لديها مجموعة طلاب يعانون من ضعف دراسي ولكنهم يتحلون بالرغبة والإصرار على الحصول على شهادة بجروت ولا يعانون من مشاكل سلوكية. على المدرسة الاستعانة بطاقم معلّمات اللغة والتعبير لمواجهة الصعوبات التي تتعلّق بالوعي القرائي- في تحليل النصوص، مهارات التلخيص, التفريق بين المهمّ والغير مهم والمهارات الكتابة. على المعلّمين إتاحة الفرصة لتلاميذ مبار ومساعدتهم بوتيرة تزيد عما يقدم للصفوف العادية: عن طريق توجيه وإرشاد مفصّل بمدى أكبر في كلّ مرحلة, إرشاد جماعي ومرافقة, عرض عدد أكبر من الأمثلة التي من شأنها ان تساعد على الفهم, إتاحة الفرصة للطلاب لتصحيح كلّ مرحلة في عملهم للتوصّل إلى تطبيق أفضل. لم تتطرق الاصلاحات الجديدة التي قام بها وزير المعارف, الى لصفوف مبار بشكل خاص, ملخص ما تحتويه هذه الاصلاحات يكمن في ان امتحانات البجروت يجب ان تتركز في صفوف الحادي عشر والثاني عشر. يمكن الاطلاع على الانظمة المفروض اتباعها عند طلب فتح صفوف مبار على الرابط التالي:

http://cms.education.gov.il/EducationCMS/Units/Shachar/Machlakot/Tipuach/mabar.htm
للأسئلة والمزيد من المعلومات بهذا الشان يمكنكم الاتصال على هاتف وزارة المعارف: 1800250025

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com