img 
إنه الفهد الإفريقي. كان قديما منشرا في دول البلقان والشرق الأوسط، لكنه هناك خسر حربه مع الإنسان، فاكتفى بمناطق في الهند وفي جنوب الصحراء. 

img 
يبدو ظبي سايغا وكأنه كائن فضائي. عمره من عمر الإنسان، لكنه لا يعيش اليوم إلا في السهوب الجليدية في روسيا وكزاخستان ومنغوليا. 



img 
زعانف سمك القرش محبوبة جدا في الصين واليابان. ولا يكف الصيادون عن قطعها وأسماك القرش حية ترزق. كما يتم اصطيادها واستغلالها في بعض المنتوجات. 




img 
سمك القرش النجار يطيح بمنشاره بجميع الأسماك الأخرى التي تعترض طريقه. وسلاحه الحاد هو السبب في انقراضه. فطوله وأسنانه تجعله يلتصق بشباك الصيادين. 




img 
ديكلوفينك مادة مضادة للالتهابات اللاستيريدية، يتناولها الحيوانات، وعندما يلتهم النسر فريسته، فإنه يقضي فورا بسبب قصور في الكلى ناجم عن تلك الأدوية. 




img 
في السنوات الخمسة عشر الأخيرة تقلصت أعداد الحمير الآسيوية، فاستغنى عنها الإنسان لصالح الحصان. واليوم لا نراها إلا في الفضاءات المخصصة للأطفال. 




img 
كلاب البحر شديدة التأثر بالطقس، وتقع بسرعة شديدة فريسة للعديد من الأمراض والالتهابات. وحققت برامج الحماية خطوات مهمة للحفاظ على بقاء هذه الحيوانات. 




img 
السلاحف البرية أطول عمرا من الإنسان بمعدل 225 مليون عام ويبدو أنها لم تعد قادرة على الصمود أمام تدمير أعشاشها، أو بسبب تناول المواد البلاستيكية. 




img 
مع ذوبان الجليد في المحيط القطبي، باتت حياة الدببة القطبية أيضا مهددة. ولهذا هناك مساعي لوضعها على القائمة الأممية للحيوانات المهددة بالانقراض. 




img 
الدقناش الأكحل، من اللواحم وهو يتغذى على الحشرات الكبيرة. يقضي فصل الشتاء جنوب خط الاستواء، لكنه قبل أن يبلغ هدفه يقع فريسة لمصيدة الطيور.
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com