أطلق عدد من النشطاء الفلسطينيين على فيس بوك، مساء أمس الأربعاء، دعوات لأخذ البيعة للتنظيم الجديد، الذي أطلقوا عليه إسم (داعس) على وزن (داعش) تنظيم الدولة اللا-إسلامية في سوريا والعراق.

وظهرت دعوات نشطاء فيس بوك، في أعقاب عمليتي الدهس، التي شهدتها مدينتي القدس والخليل المحتلتين، وأدت إلى مقتل عدد من المستوطنين اليهود، بينهم جنود في الجيش الإسرائيلي.

وظهرت على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي الفلسطينية، دعوات لأخذ البيعة لتنظيم (داعس) الذي يخالف تنظيم (داعش) في الفكر، على حد تعبير النشطاء.

ومن بين الشعارات التي رفعها النشطاء للترويج لتنظيمهم الجديد من جهة والسخرية من تنظيم داعش من جهة أخرى:

داعس وليس داعش

داعسيون ولسنا داعشيون

ادهس يا ابن القدس

ادهس يا ابن الخليل

وقد لقيت دعوة داعس رواجاً على صفحات التواصل الاجتماعي، وبدأت تنتشر كالنار في الهشيم، على فيس بوك وتويتر.

وقال أحد النشطاء عن داعس: "في ظل الهجمة الدولية الشرسة على (داعش) متعددة الجنسيات، خرجت (داعس) الفلسطينية، لتصحح البوصلة والمسار نحو فلسطين والمسجد الأقصى، بعد أن انحرفت لتقول للجميع، إن فلسطين والقدس وما يتعرضان له من عملية تهويد، أولى بكل هذا الاهتمام والتضحية".

وقام بعض رسامي الكاريكاتور الفلسطينيين برسم بعض الشعارات باسم داعس.

ومن بين النوادر التي بدأ النشطاء ترويجها على صفحاتهم:

- صفارات الإنذار ﺗدﻭﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﻘدﺱ ﺑﻌد ﻭﺭﻭﺩ ﻣﻌﻠوﻣﺎﺕ ﻋﻦ ﻓﻠﺴطﻴﻨﻲ ﻗﺎﻡ ﺑﺘﻔﻠﻴت "Full" ﺗﻨك ﺳﻴﺎﺭﺗﻪ ﺑﺎﻟﺒﻨزﻳن.

- القبة الحديدية تعترض سيارة من نوع مرسيدس كانت في طريقها لدعس عدد من المستوطنين في القدس .

ويأتي الإعلان عن داعس في الأراضي الفلسطينية، بعد عمليات الدهس التي شهدتها مدن القدس والخليل، التي كان آخرها مساء يوم أمس، الذي شهد عمليتين بفارق زمني لا يتعدى الـ 6 ساعات.

وقتل في العملية الأولى ضابط إسرائيلي، على يد المقدسي إبراهيم العكاري 48 عاماً، الذي قضى برصاص الشرطة الإسرائيلية، بعد عملية الدهس مباشرة.

كما أصيب ثلاثة جنود إسرائيليين، الليلة الماضية، بعملية دهس نفذها فلسطيني، على شارع رقم "60" قرب مخيم العروب شمالي الخليل، جنوب الضفة المحتلة، بواسطة شاحنة تجارية، ولاذ بعدها بالفرار من مكان العملية. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com