ثمة حوالي 7000 نوع من الزواحف المعروفة في العالم، متنوعة الأشكال والأنواع. كما أنها تتكيف مع محيطها البيئي، سواء أكانت في الصحاري أو على السواحل أو في الغابات المطيرة
img 
سحلية صغيرة لونها هنا أخضر. لكن لونها يتغير بحسب البيئة المحيطة لتخدع أعداءها. تعيش في جزر المحيط الهندي وفي جزيرة مدغشقر. 




img 
جسم هذه السحلية مغطى بالشوك. ولسان حالها يقول: "ممنوع اللمس". يوجد هذا النوع من السحالي حصريا في أستراليا. 




img 
هذه الحرباء هي أصغر الزواحف الموجودة في العالم ولا يتجاوز طولها 29 مليمترا. تعيش شمال جزيرة مدغشقر. 




img 
تقوم هذه السحلية بفتح جلد رقبتها لإخافة الحيوانات المفترسة. وتعيش هذه الفئة من السحالي حصريا في أستراليا وغينيا الجديدة. 




img 
هذه الحرباء ذات الأنف الطويل من أكثر أنواعها تلوُّنا. يتراوح طيف ألوانها من اللون الرمادي، مرورا باللون الأخضر، حتى اللون الوردي والبنفسجي. 




img 
طول جسم ذكر الحرباء هذا 38 سنتيمترا. وله ثلاثة قرون وهو الأطول من نوعه. تعيش هذه الحيوانات الزاحفة في الغابات الجبلية المطيرة في شرق إفريقيا. 




img 
تعيش هذه السحلية البحرية الغواصة في أرخبيل جزر غالاباغوس. ولها القدرة على الغطس والبقاء حتى 30 دقيقة تحت الماء بحثا عن الطعام. 




img 
أما هذه السحلية فتشبه التنين العملاق ويصل وزنها إلى 70 كلغ. وقد تفترس حتى الغزلان والخنازير. سلاحها السري اللعاب السام. موطنها هو إندونيسيا. 




img 
يتسلق هذا الثعبان الأخضر أغصان الأشجار الخضراء ليختبئ على ارتفاع 25 مترا، لتمويه فريسته والانقضاض عليها. يعيش في شمال أستراليا وغينيا الجديدة. 




img 
ثعبان برأس صغير، لكن رأسه ذو تأثير كبير. فبإمكان جلد فكه التمدد إلى 4 أضعاف حجمه ليبتلع حتى بيض الدجاج. يعيش جنوب الصحراء الكبرى في إفريقيا. 




img 
شكل هذه السلحفاة ظريف ويشبه جذوع الأشجار، لتكون غير مرئية لأعدائها. تعيش عند المياه العذبة بأمريكا الجنوبية. الكاتب: فالانتين بيتس/ علي المخلافي
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com