خاض الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو مساء أمس أمام غرناطة المباراة رقم 700 في مسيرته كلاعب محترف حيث توجه إلى عقر دار الفريق الاندلسي وقاد ريال مدريد للفوز عليه بنتيجة 4-0 وإعتلاء صدارة الدوري الاسباني.

ولعب صاروخ ماديرا على مستوى الفريق الأول بالدوريات الثلاث (البرتغالي والانجليزي والإسباني) على مدار 13 موسما متتاليا ومن المنتظر أن يصل الى اللقاء رقم 900 في مسيرته مع نهاية عقده مع النادي الملكي صيف العام 2018.

البداية مع لشبونة

بدأ رونالدو حياة الاحتراف في عالم كرة القدم مع سبورتينغ لشبونة البرتغالي حيث لعب للفريق الأول 31 مباراة إلا أنه لم يتمكن من تسجيل سوى 5 أهداف فقط خلال مسيرته مع الفريق.

وتواجد الدون في صفوف فريقه البرتغالي بداية من 2001 حين تم تصعيده من فريق تحت 19 عام إلى الفريق الأول حتى صيف 2003 عندما رحل إلى مانسشستر يونايتد الانجليزي في صفقة بلغت قيمتها 17.5 مليون يورو.

مانشستر يونايتد الوصول للمجد

يعتبر مانشستر يونايتد أكثر الأندية التي لعب لها الدون البرتغالي على مستوى عدد المباريات، إذ تمكن من إرتداء قميص الشياطين الحمر على مدار 291 مباراة خلال مسيرته في النادي.

وسجل رونالدو في صفوف مانشستر يونايتد 118 هدفا خلال الفترة من صيف 2003 وحتى 2009 حين انتقل إلى ريال مدريد.

وحقق الدون مع الشياطين الحمر لقب الدوري 3 مرات، إضافة إلى الفوز بكأس الاتحاد مرة والوصول إلى النهائي مرتين، والفوز بكأس الدوي مرتين، والدرع الخيرية مرة واحدة، وتحقيق لقب دوري أبطال أوروبا مرة وبلوغ النهائي مرة، وكأس السوبر الأوروبي مرة واحدة إضافة إلى كأس العالم للأندية.

الحقبة الملكية والانفجار التهديفي

شارك صاحب الـ29 عاما مع الفريق الإسباني خلال مسيرته في 262 مباراة رسمية بمختلف البطولات وتعد تلك الفترة التي سجل فيها أكثر عدد من الأهداف خلال تاريخه.

وسجل افضل لاعب في العالم خلال مسيرته مع ريال مدريد 276 وهو أكبر من عدد المباريات التي لعبها للفريق، ويصل معدله التهديفي بقيمص النادي الملكي إلى 1.05 هدف في كل لقاء، فيما يصل المعدل التهديفي العام له الى 0.63 هدف في المباراة.

وحقق صاروخ ماديرا مع ريال مدريد لقب الدوري مرة واحدة، وكأس الملك مرتين ووصل النهائي مرة آخرى، إضافة إلى كأس السوبر الإسباني مرة، ودوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبي.

الهداف الأول للمنتخب

لعب رونالدو مع المنتخب البرتغالي 116 مباراة رسمية في مسيرته منذ أول لقاء لعبه في 20 أغسطس 2003 وحتى الآن.

ويعتبر الدون الهداف التاريخي لبلاده برصيد 51 هدفا متفوقا على كافة أساطير بلاده.

واستطاع اللاعب مع بلاده الوصول إلى نهائي أمم أوروبا مرة واحدة في 2004 امام اليونان، إضافة إلي الميدالية البرونزية في بطولة يورو 2012.

أساطير العمر الطويل في الملاعب

يبقي الدون البرتغالي بعيدا للغاية عن أكثر اللاعبين مشاركة في المباريات الرسمية حيث أن بيتر شيلتون الحارس الدولي الانجليزي السابق لعب 1390 مباراة رسمية خلال الفترة من 1966 وحتى 1997.

ويوجد ايضا عدد من اللاعبين تجاوزوا 1000 مباراة في مسيرتهم من بينهم الاسباني راؤول، والويلزي رايان غيغز، والبرازيلي روبيرتو كارلوس، والايطالي باولو مالديني.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com