في ظل التوتر المتزايد بين اليهود والعرب، قرر حزب "يسرائيل بيتينو" طرح مشروع قانون جديد – قديم، يهدف الى منع رفع الاذان عبر مكبرات الصوت في المساجد! وبادر الى هذا القانون النائب روبرت ايلطوف، بدعم من رئيس حزبه افيغدور ليبرمان.

وهذه ليست المرة الأولى التي تطرح فيها "يسرائيل بيتينو" مشروع القانون هذا. ففي الكنيست السابقة طرحته عضو الكنيست سابقا، انستاسيا ميخائيلي، لكنه لم يتم تنفيذه بسبب المعارضة الشعبية الكبيرة وغياب الدعم السياسي. ورغم ان الكثيرين اتهموا الحزب في المرة السابقة بأنه يستهدف استفزاز المواطنين العرب، الا ان النائب ايلطوف يسوغ "اهمية" القانون حاليا بأنه سيمنع اضرار الضجيج الذي يسببه صوت المؤذن. وكتب ان "مئات آلاف المواطنين في إسرائيل، في الجليل والنقب والقدس واماكن اخرى في مركز البلاد يعانون بشكل دائم من الضجيج الذي يسببه نداء المؤذن في المساجد".

وسيتم طرح مشروع القانون للتصويت في اللجنة الوزارية خلال الأسابيع القريبة. وحسب مشروع القانون فانه يخول وزير الداخلية التوقيع على امر يسمح في حالات معينة بتفعيل مكبرات الصوت في كل مكان يعتبر "بيت عبادة" كالمسجد او الكنيس. وهذا يعني انه يمكن للسلطات ان تأمر بإسكات صوت المؤذنين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com