رصين ، هادئ ، قليل الكلام لأنه يفضل لغة الأقدام …ماهر ، ساحر ، يجيد التسديد على الطاير .. لن أقول أكثر ، فقد عرفتم عمن اتحدث ، إنه زين الدين زيدان ، أفضل من تحكم بالجلد المدور على الإطلاق … في عائلة مهاجرة متواضعة ، قال الأب إسماعيل لإبنه زين الدين “عليك أن تبذل جهداً مضاعفاً يا ولدي لأنك من المهاجرين ” . “زيزو ” أخذ كلام والده على محمل الجد و عمل أكثر من اترابه بكثير ، لكنه لم يكن يعلم حينها أن كرة القدم في الشارع ستجعله في يوم من الأيام أسطورة خالدة في تاريخ الساحرة المستديرة .

 زيزو صاحب التمريرة الحاسمة

حط الولد الجزائري الأصل الرحال في كان ، ليس على السجاد الأحمر كالممثلين و انما على المستطيل الأخضر حيث كانت بداية الحكاية … عام 1989 ، وطأت قدماه للمرة الأولى ملاعب الدرجة الأولى في فرنسا و كان يبلغ آنذاك 16 عاماً فقط .. لم تكن بدايته مثالية ، فقد إنتظر طويلاً لتسجيل أول اهدافه في مصاف دوري النخبة في شباط 1991 ، إلا أن موهبته الفريدة و لمساته الساحرة لم تمر مرور الكرام ، و سرعان ما أبدت اندية عديدة اهتمامها بالحصول على خدمات “زيزو ” . إنتهى الأمر بتوقيع زيدان عقداً مع بوردو ، ليلعب بجوار الهداف الكبير كريستوف دوغاري و يصنع هذا الثنائي المعجزات ، فكلما سجل كريستوف ، كان زيزو صاحب التمريرة الحاسمة .تألق هذا “الديو ” أوصل بوردو إلى نهائي كأس الانترتوتو عام1996، ليلمع نجم زيدان و يحلق عالياً في سماء “الفوتبول ”

النحس يلازمه في  نهائيين لدوري ابطال أوروبا عامي 97 و 98

اداؤه المميز سرع من عملية انتقاله إلى اليوفي ، ليفوز مع السيدة العجوز ببطولة الدوري الايطالي, لكن زيدان لم يستطع تتويج عطاءاته بالفوز ببطولة قارية، فبعد الفشل أمام البايرن في نهائي كأس الانترتوتو ، لازمه النحس في نهائيين لدوري ابطال أوروبا عامي 97 و 98 أمام بوروسيا دورتموند و ريال مدريد على التوالي .. خيبة “زيزو ” كانت كبيرة جداً ، لكنه وضع نصب عينيه الفوز بما هو أعظم .. بكأس العالم .. بعد تقديمه أداءً متذبذباً خلال اليورو 96 ، أراد أن يدون إسمه بأحرف من ذهب في تاريخ فرنسا و يصنع ما عجز عن فعله ” الجنرال” بلاتيني و كتيبته … ظهر إبن “مليكا” بأبهى حلله في المباراة الأولى أمام جنوب أفريقيا ، غير أنه تعمد أذية لاعب سعودي في لقاء فرنسا الثاني ، ما كلفه الطرد و تغييبه عن المباراة الثالثة ضد الدنمارك و مباراة ثمن النهائي في مواجهة البارغواي… غياب زيدان لم يمنع أبناء المدرب ايميه جاكيه من تحقيق الفوز في هاتين المباراتين ، غير أن الزرق عانوا كثيراً في لقاء المنتخب اللاتيني ، قبل أن ينقذهم لوران بلان بالهدف الذهبي .. عودة الملهم في الربع النهائي أمام إيطاليا لم تكن مفروشة بالورود في ظل وجود أفضل المدافعين في العالم ضمن صفوف الطليان ، لكن “زيزو ” تلاعب بهم كما يشاء دون أن يستطيع المنتخب الفرنسي أخذ الأسبقية ، ليحتكم الفريقان إلى ركلات الترجيح التي ابتسمت للديوك.

“زيزو بريزيدان “

تورام أوصل فرنسا إلى النهائي أمام رونالدو و رفاقه ، نهائي خلد إسم زيدان بين الكبار إلى الأبد و جعله معشوق الشعب الفرنسي رقم واحد ، حتى أن البعض أراد زيدان رئيساً للجمهورية، فرأينا يافطات في الشانزليزيه بعد الإنتصار الكاسح برأسيتي زيزو و هدف بيتي ، كتب عليها “زيزو بريزيدان “..تاريخ 12 تموز 1998 سيبقى راسخاً في أذهان كل فرنسي مهما تقدم به العمر … هذا الجيل الفرنسي الذهبي لم يكتف بهذا الإنجاز الرائع ، بل أراد المزيد ، و هذا ما لمسه مدرب فرنسا بعد كأس العالم 98 روجيه لومير ، الذي أثنى على لحمة فريقه و تعطشه لتحقيق انتصارات جديدة …

زيدان عانى بعد المونديال الفرنسي ، إلا أنه عاد سنة 2000 لتقديم أروع لوحاته ، كضربته الحرة التي هزت شباك إسبانيا في ربع نهائي اليورو 2000 ، و منحه فرنسا بطاقة التأهل إلى النهائي على حساب البرتغال بفضل ضربة جزاء سددها ببرودة أعصاب قل نظيرها ، تحصل عليها الديوك عندما كان الوقت الإضافي يلفظ أنفاسه الأخيرة ….

اكتملت فرحة المبدع ، بفضل سيناريو دراماتيكي في النهائي أمام إيطاليا ، كان بطله تريزيغول…

بقي عند زيدان هدف واحد فقط و هو الظفر بدوري ابطال أوروبا، فبعد أن عجز عن تحقيق ذلك مع البيانكونيري ، انتدبه ريال مدريد في صفقة قياسية ناهزت ال-75 مليون يورو، جعلت منه وقتها أغلى لاعب في العالم .

مسيرة حافلة بالنجازات

في ختام أول مواسمه في القلعة البيضاء ، وجد زيدان نفسه في المباراة النهائية لدوري الأبطال للمرة الثالثة في مسيرته الحافلة بالإنجازات الجماعية و الفردية كحصده للكرة الذهبية عام 98 و ظفره بجائزة الفيفا لأفضل لاعب في العالم اعوام 1998 ، 2000, و 2003 .. لم يفوت الفرصة هذه المرة و صمم على رفع الكأس صاحبة الأذنين الكبيرتين في نهاية اللقاء .. لكن ذلك كان يتطلب تسجيله هدفاً خرافياً ، هدف قيل أنه الأجمل في تاريخ دوري الأبطال ، هدف تعجز الكلمات عن وصفه، بتسديدة خيالية على الطاير اثر عرضية من روبرتو كارلوس …” شكراً زيزو ” هذه العبارة لطالما رددها الفرنسيون ، إلا انني أعتقد أن الجميع ممتن لزيدان ، فهو كان يفرحنا عندما نشاهده يراقص حبيبته المستديرة ، نعم لقد كان أشبه براقص باليه يتقن جميع الخطوات و يتحرك بسلاسة و يتحكم بالكرة كأنها قطعة من جسده … اسألوا البرازيليين إذا لم تصدقوا ! فهو أطاح بهم مجدداً عام 2006 بعد أن لقنهم درساً في فنون اللعبة ! “روليت “، “سومبريرو ” ، “كروشيه ” ،… كلها أساليب للمراوغة لا يعرف سرها سوى زيدان … عندما تذكر إسم “زيزو ” ، لا يمكنك أن تنسى أنه ملك “الكنترول” فقد إشتهر بتحكمه بالكرات المستحيلة .. لن أتوقف عند تصريحات النجوم و المدربين التي اشادت به كثيراً ، فجلهم يعتبرونه أفضل لاعب في آخر التسعينات و بداية الألفية الثالثة ، لعل ابرزهم روبرتو كارلوس و مايكل أوين و تييري هنري و مارتشيلو ليبي و دافيد بكهام … هذا الأخير راح يتباهى أمام اصدقائه أن زيزو قال له أنه كان لديه الشرف أن يلعب بجواره لثلاث سنوات ، واصفاً تلك الإشادة بإحدى أبرز لحظات مسيرته ، لأنه يرى زيدان أفضل لاعب في التاريخ …أما ليزارازو فوصف تمريرات مواطنه بالهبة من الله! شيراك اعرب عن احترامه و تقديره الكبيرين لزيدان ، هذا طبيعي جداً فزيزو كان سبب الفرحة التي عاشها كل فرنسي خلال عهد شيراك ! في 7 ايار 2006 ، شكرت جماهير السنتياغو برنابيو زيدان على طريقتها “شكراً على السحر ” و رافقته كل عائلته للمرة الأولى و كان المشهد مؤثراً جداً … بعد عودته عن الإعتزال الدولي ، بقي لزيدان مهمة واحدة هي قيادة الديوك للمرة الأخيرة في مونديال 2006 ، إلا أن أحداً لم يكن يتصور أن يفرض “الساحر ” نفسه نجماً للبطولة في عمر ال-34 !

استفزاز ماتيرازي يحول الملاك الى شيطان

كاد أفضل لاعب في تاريخ فرنسا أن يكرر إنجاز 98 غير أن ماتيرازي استفزه ، فتحول الملاك إلى شيطان و نطح المدافع الإيطالي ، ليسدل الستار على مسيرة رائعة قبل الأوان ، و يشاهد من بعيد زملاءه يخسرون في ركلات الترجيح … مهما حدث لن تهتز صورة زيزو في ذاكرتنا ، فهو يعلم التواضع و كيفية العمل بصمت و حب العائلة و التفاني و غيرها من القيم التي نفتقدها في هذه الأيام … نعم سأقولها بكل فخر لأولادي و احفادي ” لقد شاهدت في صغري راقصاً يلعب كرة القدم ، فيجعل كل من حوله جامداً و مذهولاً ، إنه الساحر زيدان ملك وسط الميدان !”

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com