نظم مركز الهدف الثقافي في قرية بلعين مهرجان الزيتــــون الخامس 2014 ، تحــــت شعار (للنصر نغني ) ، في ساحة مدرسة بلعين الثانوية المختلطة في 9/10/2014 وذلك تزامنا مع بدء موسم قطف الزيتون وابتداء فعاليات يوم التراث الفلسطيني.

وشاركت في المهرجان الفنانة الفلسطينية بوران سعده من الجليل وفرقة الهدف للفنون الشعبية وفرقةحنظلة للفنون الشعبية وفرقة من الياء الى الاف وهكتور مسرح المتضهدين ، وقدمت هذه الفرق عروضا مميزة ولوحات غنائية للنصر ولوحات تراثية راقصة تفاعل معها الجمهور بشكل لافت.

وتم افتتاح المهرجان وللمرة الاولى بالعرس الفلسطيني للمحافظة على تراثنا الفلسطيني بالاضافة الى معرض لمنتجات الزيتون ، ومعرض الحرف اليدوية كمنحوتات الخشب و خبز الطابون والزيت والزعتر الذي كان له دور مميز في هذا المعرض، وحضر المهرجان اعداد كبيرة من اهالي القرية ومن مختلف مدن فلسطين بالاضافة الى المتضامنين الاجانب ويقدر عدد الحضور باكثر من الف ومئتان شخص.

تسليط الضوء على موسم الزيتون 

وقال احمد ابورحمه مدير المهرجان ان هذا المهرجان يسلط الضوء على اهمية موسم قطف الزيتون كونه المصدر الرئيسي للمزارع والفلاح الفلسطيني ، ويهدف هذا المهرجان كذلك الى حماية شجرة الزيتون المهددة من قبل الاحتلال ، فاعتبر شجرة الزيتون رمز هذه الارض.

وقام بدوره مدير مركز الهدف الثقافي السيد ثائر ابو رحمة بالقاء كلمة المركز ورحب بالحضور وشاد بكل من ساهم ودعم هذا المهرجان ، واكد على دور غسان كنفاني وفكره الذي تحول الى روح تضخ الحياة في بلعين ، كما قام باهداء هذا المهرجان لارواح الشهداء شهداء الانتصار شهداء غزه وشهداء الهبة الشعبية في الضفة الغربية والداخل المحتل وشهداء بلعين باسم وجواهر ابورحمه وان المقاومه عنوان الانتصار ، وان ما يميز المهرجان هذا العام والذي جاء بعنوان "للنصر نغني" ، فقراته الفنية المتعددة ، والتي ستظهر للجميع أصالة الأغنية الوطنية وأهميتها كسلاح للمقاومة ، كما أن ما يميزه أيضاً هو جائزة بلعين للتميز والإبداع ، والتي جاءت في سياق عصف ذهني لكافة أطياف ومؤسسات هذه القرية، دعماً وتشجيعاً منها للأفكار الإبداعية والخلاّقة.

كلمة لمحافظة رام الله 

وبعد ذلك قامت ليلى غنام محافظة رام الله والبيرة بالقاء كلمتها واكدت فيها على دور هذا المهرجان في المحافظة على التراث الفلسطيني وهويتنا الثقافية على رغم من تعدد المهرجانات ، كما ووجهت التحية الى الاسرى البواسل واكدت ايضا على دور المقاومة التي تبناها اهل قرية بلعين في التصدي للجدار الفاصل .

ويؤكد هذا المهرجان على دور الفن كلغة عالمية جامعة في زيادة الوعي الثقافي واحياء الموروث الفكري لشعوب وكل هذا ياتي في خدمة الابداع والاصالة والانفتاح على الاخر من خلال تقديم مثل هذه العروض الفنية الملتزمة والثقافية كمهرجان الزيتون الخامس .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com