تستعد اوروبا لأول "اسبوع لكرة القدم" مع انطلاق التصفيات المؤهلة لبطولة اوروبا 2016 بكامل قوتها رغم التوقع بأنها لن تكون تجربة مبهرة تماما.

ووصف الاتحاد الاوروبي النظام الجديد للتصفيات بأنه "خبر رائع لكل مشجعي كرة القدم" لكن هناك خطر بأن الأيام الستة القوية من كرة القدم الدولية قد تكون في النهاية مثل الموسيقى الهادئة في مركز تجاري التي ربما يتم تشغيلها دائما لكن دون أن ينتبه لها أحد.

وستحاول البانيا - التي بدأت مشوارها بالفوز 1-صفر في البرتغال - تحقيق المزيد من المفاجآت عندما تستضيف الدنمارك ثم تزور صربيا.

البرتغال تبحث عن التعويض 

وستبدأ البرتغال نفسها مسيرتها تحت قيادة المدرب الجديد فرناندو سانتوس رغم أنه لن يكون موجودا على مقاعد البدلاء في مباراتها خارج ملعبها يوم الثلاثاء القادم ضد الدنمارك مع تنفيذه لعقوبة الايقاف في ثماني مباريات.

وحل سانتوس - الذي قاد اليونان لدور الستة عشر في كأس العالم - محل باولو بينتو الذي ترك منصبه بالتراضي بعد الهزيمة الكارثية أمام البانيا.

ابرز المواجهات

وتحل المانيا بطلة العالم ضيفة على جارتها بولندا يوم السبت القادم في أبرز مواجهات الأيام الستة تقريبا بينما ستتنافس الجارتان رومانيا والمجر مرة أخرى في بوخارست في اليوم نفسه بعدما لعبتا ضد بعضهما البعض مؤخرا في تصفيات كأس العالم.

وبعيدا عن تلك المباريات لا يوجد الكثير من الاثارة في 52 مباراة ستشهد العديد من المواجهات غير المتكافئة مثل انجلترا ضد سان مارينو غدا الخميس وبلجيكا ضد اندورا بعد غد الجمعة ولوكسمبورغ ضد اسبانيا يوم الاحد ومالطا ضد ايطاليا يوم الاثنين.

وستتضمن مباراة واحدة وهي البوسنة أمام بلجيكا يوم الاثنين فريقين شاركا معا في كأس العالم بالبرازيل.

وفي المعتاد كانت المباريات الدولية تتركز في يوم أو يومين كل شهر وهو ما يصنع لمحة من الترقب رغم أن ذلك تلاشى بشكل تدريجي على مدار السنوات بسبب العدد الكبير من المباريات.

توزيع المباريات

لكن بالنسبة لتصفيات بطولة اوروبا 2016 قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم توزيع المباريات على مدار ستة أيام بين الخميس والثلاثاء.. وكانت هناك تجربة صغيرة لما هو قادم في سبتمبر أيلول حين أقيمت المباريات في ثلاثة أيام لكن هذا سيكون أول اسبوع كامل.

ونظم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الأمر بحيث تقام مباريات المجموعات الثالثة والخامسة والسابعة يومي الخميس والاحد ومباريات المجموعات الأولى والثانية والثامنة يومي الجمعة والاثنين ومباريات المجموعات الرابعة والسادسة والتاسعة يومي السبت والثلاثاء.

وتلاشت الاثارة بشكل أكبر لأن أول فريقين في كل من المجموعات التسع بالإضافة لأفضل فريق يحتل المركز الثالث سيتأهلون مباشرة لبطولة اوروبا 2016 بينما ستخوض الفرق الثمانية الأخرى التي تحتل المركز الثالث جولة فاصلة وهي ربما ما ستوفر الاثارة الوحيدة في التصفيات.

اسبانيا ورحلة محفوظة بالمخاطر

وبين الفرق الكبيرة تواجه اسبانيا حاملة اللقب رحلة محفوفة بالمخاطر نسبيا الى سلوفاكيا غدا الخميس في المجموعة الثالثة ثم تزور لوكسمبورغ بعد 72 ساعة أخرى.

وتلعب ايطاليا - التي قدمت بداية واعدة تحت قيادة المدرب الجديد انطونيو كونتي وسيعود لها صانع اللعب اندريا بيرلو بعد اعتزال دولي لم يستمر طويلا - على أرضها ضد اذربيجان بعد غد الجمعة ثم تلتقي خارج ملعبها مع مالطا يوم الاثنين.

وستتبع المانيا زيارتها لبولندا يوم السبت بمواجهة على أرضها تبدو سهلة أمام ايرلندا يوم الثلاثاء المقبل.

وبدأ جوس هيدينك ثاني فترة له كمدرب لهولندا المتأهلة لقبل نهائي كأس العالم بالهزيمة وديا أمام ايطاليا ثم الخسارة في التصفيات ضد جمهورية التشيك لكن من المفترض أن يحقق المنتخب الهولندي فوزه الأول على ملعبه أمام قازاخستان بعد غد الجمعة في المجموعة الأولى قبل أن يتجه لايسلندا يوم الاثنين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com