عبرت وزارة الخارجية الفلسطينية عن استيائها من تصريحات وزارة الخارجية الأميركية التي انتقدت بشدة خطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في الامم المتحدة يوم الجمعة الماضي. في حين اعتبر عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات أن تصريحات المتحدثة باسم الخارجية الأميركية غير لائقة وغير مسؤولة ومرفوضة.

وعبرت الخارجية في بيان صدر عنها، عن "أسفها ودهشتها واستيائها من تصريحات الناطقة باسم الخارجية الأميركية جين بساكي، والتي أدلت بها تعقيباً على خطاب السيد الرئيس محمود عباس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة".

واعتبرت إن مثل هذه التصريحات المدافعة عن الجرائم الإسرائيلية إنما تضر بأميركا على مستوى العالم وإمكانية أن تبقى راعية غير منحازة لعملية السلام".

ورأت الوزارة "أن هذه التصريحات تؤكد مرةً أخرى على أن الولايات المتحدة الأميركية تضع نفسها محامية للدفاع عن إسرائيل بشكل أتوماتيكي، حتى لو كانت إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، قد ارتكبت جرائم متنوعة كما حدث مؤخراً في قطاع غزة قد ترتقي حسب قول مؤسسات دولية في حقوق الإنسان إلى مستوى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية".

واعتبرت"أن مثل هذه التصريحات في الدفاع المستميت عن جرائم إسرائيل هي التي توّلد تلك الأجواء المعادية لأمريكا في المنطقة وفي العالم".

أبو مازن سيشن "حرب شاملة" على اسرائيل خلال اسابيع

في سياق متصل، قال المسؤول في حركة فتح الدكتور نبيل شعث ان القيادة الفلسطينية ستشن حربا سياسية ضد اسرائيل في العالم بعد رد الفعل الامريكي السلبي تجاه خطة ابو مازن التي طرحها على الامم المتحدة قبل ايام وتدعو الى اجراء مفاوضات ضمن جدول زمني محدد لانهاء الاحتلال.

وكشف شعث ان الرئيس سيغطي اشارة البدء في حال صدور قرار سلبي عن مجلس الامن خلال اسابيع تجاه مشروع القرار الذي يعد الان في اروقة الامم المتحدة".

ورفض شعث عودة القيادة الفبسطينية الى المفاوضات مع اسرائيل وفق الالية السابقة التي ترعاها امريكا واشترط اطار دولي جديد تحت اشراف الامم المتحدة كي تشرف على التفاوض وتحدد الوقت وتعد قوات دولية للحماية ووقف الاستيطان لاننا جربنا الالية الامريكية منذ 36 سنة ولم تات بنتيجة ".

وتساءل شعث لماذا وافقت امريكا على اطار زمني في ايران ويوغسلافيا وترفض الاطار الزمني المتعلق بفلسطين؟".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com