أصيب اليوم الجمعة فلسطيني بجروح والعشرات من المواطنين ومتضامنين أجانب بالاختناق الشديد أثر استنشاقهم غازا مسيلا للدموع في مسيرة بلعين الأسبوعية المناوئة للاستيطان وجدار الفصل العنصري .

حيث أطلق الجنود الرصاص المعدني المغلف بالمطاط والغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية، باتجاه المشاركين عند وصولهم إلى الأراضي المحررة بالقرب من جدار الفصل العنصري، وملاحقة المتظاهرين بين حقول الزيتون مما أدى إلى إصابة أشرف أبو رحمة (34 عام) بقنبلة غازية بالقدم، والعشرات من المواطنين ونشطاء سلام إسرائيليين ومتضامنين أجانب بحالات الاختناق الشديد.

وشارك في المسيرة التي دعت إليها اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، أهالي بلعين، ونشطاء سلام إسرائيليين ومتضامنين أجانب.

ورفع المشاركون في المسيرة الأعلام الفلسطينية، وجابوا شوارع القرية وهم يرددون الهتافات والأغاني الداعية إلى الوحدة الوطنية، والمؤكدة على ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية، ومقاومة الاحتلال وإطلاق سراح جميع الأسرى والحرية لفلسطين.

وزار قرية بلعين اليوم عضو البرلمان الإسباني جون ايناريتو ، كتعبير عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني ، وقد استمع عضو البرلمان الإسباني بشرح مفصل عن تجربة بلعين في مقاومة الاحتلال والاستيطان والجدار في السنوات العشر السابقة من خلال المنسق الإعلامي د. راتب أبو رحمة، الذي بدوره أشار إلى أهمية الدور النضالي التضامني الذي يقوم به المتضامنون الدوليون ، مشجعا الوفود الدولية للمشاركة في المسيرات ضد الاحتلال ، وقد تحدث المنسق الإعلامي اللجنة الشعبية عن عوامل نجاح تجربة بلعين في مقاومة الاحتلال، وقد عبر عضو البرلمان الإسباني عن إعجابه بنضال أهالي بلعين والقرى الفلسطينية الصامدة، مؤكدا على الاستمرار في مساندة الشعب الفلسطيني حتى نيل استقلاله وقاموا بجولة ميدانية على الأراضي المحررة.

الاحتلال يهاجم المتظاهرون في النبي صالح

وفي النبي صالح، أصيب العشرات من الفلسطينيين بحالات اختناق متفاوتة وبعضهم بعيارات مطاطية بعد ظهر اليوم الجمعة، إثر قمع قوات الاحتلال للمسيرة الأسبوعية والتي خرجت رفضا للاستيطان، ودعما للوحدة الوطنية.

وانطلقت المسيرة عقب صلاة الجمعة من ساحة الشهداء وسط القرية، باتجاه الأراضي المهددة بالمصادرة، حيث هاجمتها قوات كبيرة من جيش الاحتلال، باستخدام العيارات المطاطية وقنابل الغاز والصوت.

وتسبب ذلك بحدوث اشتباكات في المنطقة، تخللها رشق قوات الاحتلال بالحجارة والزجاجات الفارغة، فيما جرى استدعاء عدد إضافي من جنود الاحتلال لملاحقة المسيرة.

يذكر أن قوات الاحتلال فرضت منذ ساعات الصباح الباكر طوقاً امنياً مشدداً على النبي صالح، معلنة عنها بأنها 'منطقة عسكرية مغلقة'، ما تسبب بتعطيل تنقل المواطنين من وإلى القرية وكذلك إلى البلدات المجاورة.

قمعت قوات الاحتلال اليوم الجمعة، مسيرة المعصرة الاسبوعية المنددة بجدار الضم العنصري والتوسع الاستيطاني.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com