يستدل من المعطيات الصادرة عن دائرة الإحصاء المركزية أن 13.5% من المعلمين في إسرائيل لا يحملون شهادات أكاديمية،وتبلغ نسبة هذه الفئة من المعلمين في المدارس الابتدائية 16%.بينما تبلغ 10% لدى معلمي المدارس فوق الابتدائية.

وبالمقابل،يستفاد من المعطيات أن 31.7% من المعلمين حاصلون على اللقب الجامعي الثاني (ماجستير)،حيث تبلغ نسبة هذه الفئة لدى معلمي المدارس الابتدائية ما يقارب 25% و 41% لدى معلمي المدارس فوق الابتدائية.

وطبقاً للمعطيات تبلغ نسبة المعلمات – 81.8% ، فيما تبلغ نسبة المعلمين والمعلمات ممن تبلغ أعمارهم خمسين عاماً فما فوق – 31%

بحاجة إلى (8500) معلم

وجاء في المعطيات أن معدل عدد ساعات العمل في الأسبوع لدى معلمي الابتدائيات هو (27.2) ساعة،بينما يبلغ هذا المعدل لدى معلمي المدارس فوق الابتدائية – 27.9 ساعة.

وفيما يتعلق بالتصورات المستقبلية،تتوقع دائرة الإحصاء أن يزيد عدد تلاميذ المدارس الابتدائية عام 2019 عن المليون تلميذ،فيما بلغ عددهم العام الماضي ألفاً ومئتي تلميذ.وأن هذه الزيادة تتطلب توظيف ثمانية آلاف و (500) معلم في السنوات المقبلة.

ويتوقع أن يزيد عدد تلاميذ الصفوف الأولى في المدارس العربية عن الربع (26.5%)،فيما يتوقع أن تبلغ النسبة في مدارس اليهود المتدينين (الحريديم) – 21.7%،ما يجعل قرابة النصف من تلاميذ هذه الفئة – عرباً وحريديم.

ويتوقع أن تبلغ نسبة تلاميذ الصفوف الأولى في المدارس الدينية الرسمية لدى اليهود – 14.5%،بينما يتوقع بلوغ نسبة تلاميذ هذه الفئة في المدارس الرسمية (الحكومية)-37%.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com