وجه رؤساء الجامعات والكليات وممثلو اتحادات الطلاب الجامعيين في إسرائيل رسالة إلى رئيس الحكومة،بنيامين نتنياهو،يحتجون فيها على تقليص ميزانية التعليم بمئة و (75) مليون شيكل، في إطار التقليص الأفقي الذي قررته الحكومة في ميزانيات الوزارات الأسبوع الماضي.
ووصف موجهو الرسالة هذا التقليص بأنه "يؤدي إلى انهيار منظومة التعليم العالي والأبحاث والأكديميا،والمجتمع بأسره-في البلاد في الوقت الذي تواجه فيه الجامعات مخاطر وتبعات الدعوات إلى مقاطعتها من قبل المحافل الأكاديمية الدولية.

تقليصات سابقة

وفي نفس السياق، قررت الأطراف الموجهة للرسالة،التعاون والتنسيق للنضال والعمل المشترك لمقاومة التقليصات،مشددين على كونها تضع عقبات وعراقيل أمام المساعي الهادفة إلى عودة الكوادر والأدمغة والخبرات الإسرائيلية المهاجرة المغتربة،وأما تحديث آليات البحث والتدريس،وأمام انخراط العرب واليهود الحريديم في المنظومة الأكاديمية.

ويشار إلى أنه سبق القرار الحالي بتقليص(175) مليون شيكل-قرار آخر العام الماضي (2013) حين قلص مبلغ(80) مليون شيكل،بالإضافة إلى (34) مليوناً عام 2012- فيما أعرب القائمون على الجامعات عن مخاوفهم من أن يكون حجم التقليصات العام القادم(2015) أكبر وأكبر!
ويشار إلى أن ميزانية التعليم العالي لهذا العام (2014) تبلغ (9.3) مليار شيكل(2.65 مليار دولار)،بزيادة قدرها (300) مليون شيكل عن العام الماضي.

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com