بعد العدد الكبير من الاعلانات المرافقة بالتشويق والاثارة الذي قدمته قناة الـ "ام بي سي" عبر شاشاتها المنوّعة عشية انطلاق الموسم الثالث من برنامج الهواة العربي الشهير "اراب ايدول"، بدأت امس الأول الجمعة الـ "ام بي سي 1" ببث الحلقة الاولى من تجارب اداء المواهب، حيث يقف الهواة امام لجنة التحكيم المكوّنة من وائل كفوري، نانسي عجرم، احلام وحسن الشافعي.

وحسب مضمون وفكرة البرنامج في هذه المرحلة يظهر اعضاء لجنة التحكيم يسافرون الى بلدان مختلفة لاختيار المواهب من هناك ولكنهم فعلياً متواجدون في بيروت والتصوير بأكمله يتم فيها مع تغييرات في الديكور والخلفية التي يجلس امامها الحكّام حيث تكون مطابقة لأحد اهم معالم البلد الوافد منه الهاوي.

جميعكم تذكرون وقبل حوالي اربعة اشهر الزوبعة الكبيرة التي حصلت حول موضوع مشاركة موهبتين من عرب الداخل، عرب الـ 48، في البرنامج وهما منال موسى من دير الاسد وهيثم خلايلة من مجد الكروم، حيث قيل في الصحف العربية "اسرائيليان في الموسم الجديد من اراب ايدول" وقامت الدنيا ولم تقعد حول الموضوع وذلك دون الرجوع الى مصدر هؤلاء الشخصين بل اتبّعت الصحافة العربية اسلوب الـ "كوبي بيست" أي القص واللصق، وبدأت بمهاجمة القناة على "فعلتها" وكأنها قامت "بجرمٍ" كبير من خلال اعطائها الفرصة لموهبتين من الـ 48.

يوم الجمعة الاخير تجاهلت الام بي سي والبرنامج" اراب ايدول" اسم فلسطين من على الخارطة العالمية والمفاجأة كانت بانها اعترفت" ويا للصدفة" جهراً بدولة اسرائيل! نعم الاعتراف بدولة اسرائيل!! فمن خلال التنقّل من بلد الى بلد اخر تظهر الطائرة الافتراضية (تصميم جرافيكي) وهي تتنقل من جمهورية مصر العربية الى الكويت محلقةً فوق دولة اسرائيل (على خريطة اراب ايدول)!! نعم دولة اسرائيل، كما ترون في الصورة المرفقة.

وهنا يتم طرح مجموعة كبيرة من الاسئلة، هل اصبحت اكبر مجموعة اعلامية في العالم العربي تفتخر بوجود دولة اسرائيل ونسيت القضية الفلسطينية؟؟ هل هذه كانت هفوة من قبل طاقم المونتاج والتصميم الخاص بالبرنامج؟؟ واذا كانت فعلا هفوة، هل قناة بحجم "ام بي سي" لا يوجد بها رقيب يراجع البرامج الممنتجة قبل عرضها على الهواء، لا سيما وان البرنامج مسجل مسبقاً(في هذه المرحلة على الأقل)!.

السؤال الأهم هو اننا في الاسبوع القادم سنشاهد اداء المواهب الذين وصلوا من فلسطين فهل الطائرة الافتراضية الخاصة بالبرنامج ستحطّ في مطار "بن جوريون الدولي"؟؟ ام انها ستصل الى هناك برّاً؟؟(وانا اتهكم بالطبع)!

واخيراً الى مجموعة القنوات السعودية، لطالما اعترفتم بوجود دولة اسرائيل لماذا لا تأخذون مشتركين منها؟؟

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com